واشنطن : قال الرئيس الامريكي جورج بوش يوم الثلاثاء انه لا توجد quot;عصا سحريةquot; لخفض أسعار الوقود القياسية المرتفعة لكنه سيبحث اقتراحا لتعليق ضرائب البنزين الاتحادية هذا الصيف.

وفي محاولة لتهدئة قلق الامريكيين من صعود سعر البنزين الى 3.60 دولار للجالون وارتفاع فواتير البقالة ناشد بوش الكونجرس مجددا السماح بالتنقيب عن النفط في محمية للحياة البرية في الاسكا والموافقة على بناء المزيد من محطات توليد الكهرباء التي تعمل بالطاقة النووية والفحم.

وقال في مؤتمر صحفي quot;أعتقد عن يقين كما تعلمون أنه لو كانت هناك عصا سحرية لنلوح بها لكنت لوحت بها بالتأكيد .. قدمت مرارا مقترحات للمساعدة في علاج تلك المشكلات لكن مرة بعد الاخرى يختار الكونجرس رفضها.quot;

وارتفعت أسعار النفط لاكثر من خمسة أمثالها منذ العام 2002 مما يفرض ضغوطا اضافية على الاقتصاد الامريكي المحاصر بين تراجع أسعار المنازل وارتفاع أسعار الغذاء.

وأسعار النفط مرتفعة نحو 25 في المئة منذ مطلع 2008 وسجلت مستوى قياسيا قرب 120 دولارا للبرميل هذا الاسبوع كما أن أسعار البنزين اخترقت حاجز الاربعة دولارات للجالون في بعض المدن الامريكية مثل سان فرانسيسكو.

وتعلن شركة النفط الامريكية العملاقة اكسون موبيل أرباحها الفصلية هذا الاسبوع بعدما أعلنت كونوكو فيليبس ورويال داتش شل وبي.بي جميعها نمو أرباحها الفصلية على أساس سنوي.

من ناحية أخرى رفض بوش دعوات مشرعين أمريكين الى تعليق شحنات النفط المخصصة للاحتياطي الاستراتيجي بهدف تعزيز الامدادات قائلا ان هذه الشحنات لا تتجاوز 0.1 في المئة من الطلب العالمي على الخام.

ويسعى الاعضاء الديمقراطيون في مجلس الشيوخ الى اصدار قانون يمنع الحكومة الاتحادية من تخزين النفط لحين تراجع الاسعار وقال 16 عضوا جمهوريا بالمجلس يوم الثلاثاء ان شحنات النفط يجب أن تتوقف.

وناشد بوش مرارا منظمة أوبك التي تضخ أكثر من ثلث انتاج العالم من النفط أن ترفع الانتاج من أجل ترويض الاسعار القياسية لكن حتى الان يرفض أعضاء المنظمة زيادة المعروض.

ورفض بوش القول ما اذا كان سيضغط على السعودية أكبر بلد مصدر للنفط في منظمة أوبك لكي تعزز الانتاج عندما يزور المملكة الشهر القادم.

وقال quot;بالنسبة لسؤالك عن السعوديين .. انظر .. لقد أوضحت أن ارتفاع سعر النفط يؤذي الاقتصادات .. لكنني أعتقد أننا نعي جيدا عدم وجود الكثير من الطاقة الفائضة في هذا العالم الان.quot;