روما: قال برنامج الأغذية العالمي يوم الجمعة انه ليس متأكد بعد من ان مساعدات غذائية اضافية بمبلغ 770 مليون دولار من الولايات المتحدة الأمريكية ستساعده على اطعام الفقراء وسد الفجوة في الميزانية الناجمة عن ارتفاع الأسعار.

وقال البرمانج الذي يسعى لتغطية عجز في ميزانيته قدره 755 مليون دولار ان واشنطن مازال عليها ان تقرر كيف ستوزع المبلغ على المنظمات حول العالم.

وقال جريجوري بارو المتحدث باسم البرنامج quot;يتعين علينا أن ننتظر لنرى كيف ستخصص هذه الاموال للوكالات المختلفة المسؤولة عن الاستجابة لاثر ارتفاع أسعار الغذاء العالمية.quot;

وأضاف quot;لكن من الواضح ان هذه خطوة مهمة لجميع المهتمين بمعالجة هذه المشكلة.quot;

غير ان منظمة الأغذية والزراعة التابعة للامم المتحدة قالت ان المساعدات الأمريكية المقترحة إلى جانب الزيادات المتوقعة من الدول المانحة يجب أن quot;تمكن الدول المتضررة من التغلب على القيود الناجمة عن ارتفاع الأسعار في الاسواق.quot;

ومازال يتعين ان يوافق الكونجرس الأمريكي على التمويل الذي اقترحه الرئيس جورج بوش يوم الخميس وان يتاح المبلغ يوم الاول من أكتوبر تشرين الاول.

وقال برنامج الأغذية العالمي ومقرة روما والذي يسعى لاطعام 73 مليون شخص في 80 دولة هذا العام ان تكلفة اطعام الجياع في العالم قفزت بنسبة نحو 55 بالمئة منذ ان وضع البرنامج ميزانيته لعام 2008 في منتصف العام الماضي.