سوتشي: ألغت المملكة العربية السعودية نتائج المناقصة الخاصة ببناء خط لسكك الحديد التي فازت فيها شركة السكك الحديدية الروسية.

أعلن ذلك رئيس الشركة الروسية فلاديمير ياكونين في كلمة ألقاها في منتدى دولي للأعمال عقد في مدينة سوتشي الروسية على البحر الأسود.

وقال ياكونين إن هذا القرار لا يعود لمشكلة تكنولوجية وليس بسبب شركة السكك الحديدية الروسية، بل جاء لمشكلة في العلاقات الدولية.

وكانت شركة السكك الحديدية الروسية قد أعلنت في يناير 2008 فوزها بالمناقصة الخاصة ببناء خط لسكك الحديد يربط بين مدينة الزبيرة ومطار الملك خالد الدولي (الرياض) في المملكة العربية السعودية. واستلمت الشركة الروسية خطابا رسميا من وزارة المالية السعودية يتضمن دعوة لإجراء محادثات حول إبرام عقد بقيمة نحو 800 مليون دولار. وقد أكد ياكونين آنذاك أن المشرفين على المناقصة وجدوا عرض الشركة الروسية أفضل من عروض المشاركين الآخرين.

وكان من المقرر أن تلتزم شركة السكك الحديدية الروسية ببناء خط حديدي طوله حوالي 520 كلم إلى جانب مد 621 أنبوبا لتصريف المياه وبناء 20 معبرا للجمال و26 من الأنفاق والكباري للقطارات والسيارات و8 جسور لسكك الحديد. وسيتجاوز حجم أعمال الحفر حسب التقديرات الأولية 112 مليون متر مكعب.

واعتبرت موسكو في وقتها فوز الشركة الروسية بالمناقصة أول خطوة ملموسة على طريق تجسيد سعي الحكومة الروسية الرامية إلى توثيق العلاقات الثنائية مع المملكة العربية السعودية