جدة: وقعت شركة الزيت العربية السعوديةارامكو السعودية وشركة توتال اليوم بفندق الهيلتون بجدة اتفاقية المساهمين والاتفاقيات الأساسية الأخرى اللازمة لتأسيس مشروعهما المشترك شركة الجبيل للتكرير والبتروكيماويات .

ووقع الاتفاقية عن شركة ارامكو رئيس الشركة وكبير إدارييها التنفيذيين عبدالله بن صالح جمعة وعن شركة توتال كبير الإداريين التنفيذيين للشركة كريستوف دي ماجريه .
وأوضح رئيس شركة ارامكو أن توقيع الاتفاقية يعد خطوة مهمة للبدء في أعمال إنشاء مصفاة بمواصفات عالمية ومقرها مدينة الجبيل الصناعية في المملكة العربية السعودية طاقتها الإنتاجية 400 ألف برميل في اليوم من المنتجات البترولية المكررة المخصصة للتصدير .

وقال رئيس شركة ارامكو عقب توقيع الاتفاقية إن مصفاة الجبيل تعكس الموقع الريادي لكل من ارامكو السعودية وتوتال من خلال تحالفهما الاستراتيجي لمعالجة عدم الانسجام السائد حاليا بين البنية التحتية للمصافي وأنواع الزيت الخام في الأسواق وما يترتب عليه من نقص في طاقة التكرير لافتا النظر إلى أن هذه الخطوة المهمة تؤكد مدى التزامنا بزيادة الطاقة لتلبية احتياجات الأسواق العالمية للمنتجات المكررة .

من جانبه اعتبر كبير الإداريين التنفيذيين لشركة توتال مصفاة الجبيل مثالا ناصعا للشراكات الإستراتيجية المتينة مع الدول الرئيسة المنتجة للزيت مشيرا إلى أن ارامكو السعودية بالتعاون مع توتال ستسهمان بأذن الله في تلبية الطلب المتنامي على وقود النقل والبتروكيماويات بشكل رئيس في أسيا والشرق الأوسط بالإضافة إلى اروربا حيث يستمر نمو الطلب على الديزل ووقود الطائرات .
وأوضح أن مصفاة الجبيل ستقوم بمعالجة الزيت الخام العربي الثقيل وتحويله إلى منتجات مكررة عالية الجودة تفي بأعلى المواصفات العالمية ومن المقرر أن تبدأ المصفاة ذات القدرة التحويلية الكاملة أعمالها في نهاية عام 2012 م وستعمل على زيادة إنتاج الديزل ووقود الطائرات إلى أقصى حد .

وأضاف أن المشروع سينتج 700 ألف طن في السنة من البارزيلين و140 ألف طن في السنة من البنزين و200 ألف طن في السنة من البروبلين من درجة البوليمر .

وسيتم تأسيس شركة الجبيل للتكرير والبتروكيماويات خلال الربع الثالث من عام 2008م وستكون حصة ارامكو السعودية في الشركة في بداية الأمر 5ر62 بالمائة وستملك توتال النسبة المتبقية البالغة 5ر37 بالمائة وبعد الحصول على الموافقات التنظيمية المطلوبة ينوي الطرفان طرح نسبة 25 بالمائة من الشركة للاكتتاب العام في المملكة على أن يحتفظ المؤسسان بنسبة 5ر37 لكل منهما وستتشارك ارمكو السعودية وتوتال في تسويق منتجات المصفاة .

وقد قامت شركة ارامكو السعودية وتوتال مؤخرا بتقديم دعوة للمقاولين للدخول بعطاءاتهم في المناقصة على أعمال إنشاء المشروع بهدف إرساء جميع العقود المتعلقة بالمشروع خلال الربع الأول من عام 2009وسيتم خلال شهر يوليو 2008م تقديم أوامر الشراء الأولى الخاصة بالبنود التي يحتاج الحصول عليها إلى فقرات طويلة كما سيتم عرض المشروع على الجهات التمويلية في النصف الثاني من عام 2008م بهدف إنهاء إجراءات تمويله مع بداية عام 2009م.

الجدير بالذكر أن شركة ارامكو السعودية هي شركة الزيت الوطنية المملوكة لحكومة المملكة العربية السعودية وهي شركة بترولية متكاملة تمتد أعمالها في أنحاء العالم كما أنها إحدى الشركات الرائدة في مجال التنقيب والإنتاج والتكرير والتوزيع والنقل البحري والتسويق في العالم وتدير احتياطات مؤكدة تبلغ 260 بليون برميل من الزيت وهي اكبر احتياطات زيت تديرها شركة في العالم كما تدير رابع اكبر احتياطي عالمي من الغاز.

وتمتلك ارامكو السعودية التي يقع مقرها الرئيس في مدينة الظهران بالمنطقة الشرقية في المملكة العربية السعودية عددا من الشركات والمشاريع المشتركة والمكاتب التابعة لها في الصين واليابان وهولندا والفلبين وكوريا الجنوبية وسنغافورة وماليزيا والإمارات العربية المتحدة والمملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية .

من جانبها تعتبر شركة توتال واحدة من المجموعات العالمية الرئيسية المتخصصة في مجال صناعة الزيت والغاز حيث تنتشر أعمالها في أكثر من 130 دولة وتصب خبرات موظفيها البالغ عددهم 96 ألف موظف في جميع مناحي الصناعة بما في ذلك أعمال التنقيب والإنتاج للزيت والغاز الطبيعي والتكرير والتسويق وتجارة الغاز والطاقة الكهربائية وتسعى توتال إلى ضمان حصول العالم على احتياجاته من الطاقة وتحتل الشركة مكانة رائدة في مجال البتروكيماويات .