برلين: كشفت صحيفة ألمانية اليوم عن قيام ايران بعمليات بيع أوراقها ومستنداتها المالية التي تملكها في ألمانيا.

وذكرت صحيفة (دي تسايت) الأسبوعية الصادرة في مدينة هامبورغ الشمالية أن ايران التي تتعرض الى انتقاد من قبل المجموعة الدولية بسبب برنامجها النووي باعت في الربع الأول من العام الجاري أسهما ومستندات مالية بما قيمته 11 مليون يورو.

ووفق المعلومات المتوافرة للصحيفة واسعة الانتشار من البنك المركزي الألماني (بوندسبنك) فان مبيعات ايران من الأسهم والمستندات المالية تجاوزت مشترياتها من الأسهم والمستندات خلال العام الماضي بقيمة قدرها 22 مليون يورو.

ونسبت الصحيفة الى خبراء ألمان قولهم انه من الصعب تفسير هذه الاجراءات من بيع الأسهم بنظرات أو اعتبارات اقتصادية اذ انه كانت في العام الماضي والربع الأول من العام الجاري للمستثمرين الأجانب في ألمانيا نشاطات ملحوظة في شراء الأسهم والمستندات المالية التي بلغت قيمتها أكثر من 7ر7 مليار يورو كما أن ايران اشترت أسهما ومستندات مالية من ألمانيا في عام 2005 بما قيمته 214 مليون يورو.

وعزا الخبراء اقبال ايران على عمليات البيع الى تخوفها من فرض عقوبات مالية جديدة على ايران علما بأن الاتحاد الأوروبي قرر هذا الأسبوع تجميد رصيد بنك (ميلي) الايراني في أوروبا بصورة كاملة كرد فعل على عدم تجاوب ايران مع المطالبات الدولية بوقف برنامجها النووي.

يذكر أن بنك (ميلي) الايراني يمتلك فرعا له في مدينة هامبورغ ويتهم بأنه يشارك أيضا في تمويل البرنامج النووي في ايران كما أن الولايات المتحدة قامت بتجميد رصيد البنك في العام الماضي بصورة كاملة