القاهرة: قالت شركة موبينيل أكبر شركات تشغيل الهاتف المحمول في مصر من حيث عدد المشتركين يوم الاحد ان صافي دخلها انخفض بنسبة 18 في المئة في الربع الثاني من عام 2008 الى 425 مليون جنيه مصري (80.2 مليون دولار).

وتراجع متوسط الإيراد لكل مستخدم في الربع الثاني الى 47 جنيها شهريا من 59 جنيها العام الماضي مع توسيع الشركة قاعدة مستخدميها الى جماعات ذات دخل أقل. لكن متوسط الإيراد لكل مستخدم لم يتغير من الربع الأول.

واضافت الشركة في بيان ان عدد المشتركين ارتفع الى 17.5 مليون مشترك في يونيو حزيران بزيادة 47 في المئة عن نفس الفترة من العام الماضي.

وقالت ماريز انانيان المحللة في البنك الاستثماري المجموعة المالية-هيرميس ان أداء متوسط الايراد لكل مستخدم جاء أفضل من المتوقع بعدما خفضت موبينيل التعريفات في ابريل نيسان للمكالمات عبر شبكتها بما بين 30 في المئة و50 في المئة.

واضافت quot;توقعنا انخفاضا في متوسط الايراد لكل مستخدم على المدى القصير. لكن المرونة الإيجابية جاءت أسرع مما توقعنا.quot;

وقالت انانيان ان بنك المجموعة المالية-هيرميس توقع انخفاضا الى 44.7 جنيه شهريا من الربع الاول الى الربع الثاني.

وذكرت ان موبينيل حققت مكسبا بلغ 54 مليون جنيه في الربع الثاني حين انتصرت في نزاع ضريبي مع السلطات المصرية.

وقالت الشركة ان الأرباح قبل خصم الفوائد والضرائب ومصاريف الإهلاك ارتفعت بنسبة 8.5 في المئة في الربع الثاني الى 1.062 مليار جنيه مقارنة مع عام 2007 .

وكان بنك المجموعة المالية-هيرميس توقع تراجع صافي دخل موبينيل في الربع الثاني الى 394 مليون جنيه. وتوقع اتش.سي سيكوريتيز ان يبلغ صافي الدخل 477 مليون جنيه.