هونولولو: قالت حملة المرشح الديمقراطي للرئاسة الأمريكية باراك أوباما يوم الخميس إن الزيادة المحتملة في الضريبة على دخول الأمريكيين الأثرياء في ظل إدارة أوباما لن تتحقق قبل عشر سنوات في حين ان الحد الأقصى للضريبة على توزيعات الأرباح والمكاسب الرأسمالية لن تزيد على 20 بالمئة.

وأضافت هذه التفاصيل الجديدة التي عرضت في مقال رأي لمستشاري اوباما سناتور الينوي وفي مؤتمر عبر الهاتف مع الصحفيين وضوحا الى جزء مهم من سياسة اوباما الاقتصادية كان قد اجتذب انتقادات المرشح الجمهوري جون مكين وخبراء وول ستريت.

ولم يكن أوباما قد أعطى اطارا زمنيا لخطة قال انه سيدرسها لزيادة الضريبة على الدخل على الامريكيين الذين يتقاضون 250 الف دولار أو أكثر سنويا. وستستخدم حصيلة الزيادة الضريبية في تحسين برنامج الضمان الاجتماعي الامريكي.

ويعد مكين وهو سناتور عن اريزونا بتأييد خفض الضرائب ويقول ان أوباما سيرفع الضرائب لتمويل البرامج الاجتماعية التي تعهد بدعمها في حملته الانتخابية.

وقال مستشارون جمهوريون ان التفاصيل الضريبية التي اوضحها أوباما تمثل تحولا اخر في سلسلة التحولات السياسية للديمقراطيين. في حين قالت حملة أوباما ان خططه ستمثل خفضا ضريبيا صافيا أكبر من الذي اقترحه مكين.