دبي: قال رئيس عمليات شركة جنرال موتورز في منطقة الشرق الاوسط لرويترز يوم الثلاثاء ان مستثمرين اثنين من دول الخليج العربية أبديا اهتماما بشراء العلامة التجارية همر.

وقال تيري جونسون العضو المنتدب في جنرال موتورز الشرق الاوسط بالهاتف quot; بالتأكيد كان هناك اهتمام من أطراف مختلفة داخل الخليج ... ثمة سابقة في حالة استون مارتن وفيراري ودايملر ومثل هذه الحلول يمكن أن تكون واقعية جدا.quot;

وكان ريك واجنر الرئيس التنفيذي لجنرال موتورز قال في 21 اغسطس اب ان الشركة تعد وثائق بيع همر وان مشترين محتملين أبدوا اهتماما مبدئيا يأمل ان يتطور الى محادثات رسمية لاتمام الصفقة.

وقال جونسون quot;على ما يبدو أبدى مستثمران منفصلان اهتماما ولكن لا أعلم ما حدث منذ ذلك الحين.quot;

وقال جونسون انه لا يشارك مباشرة في عملية البيع.

ويتوقع محللون أن تجد جنرال موتورز صعوبة في بيع همر المستوحاة من طراز عسكري وذلك بينما تطمح الشركة الى جمع حتى أربعة مليارات دولار من بيع أصول في العام 2009 ضمن خطة لتدبير السيولة وتجاوز تحول نزولي حاد في المبيعات الأمريكية.

ويبلغ متوسط استهلاك سيارات همر جالون بنزين لكل من تسعة إلى 14 ميلا مما لا يجعلها أصلا جذابا في وقت تعتصر أسعار البنزين سائقي السيارات في أنحاء العالم.

وتصميم السيارة رباعية الدفع مستمد من مركبات عسكرية أمريكية نشرت في حرب الخليج عام 1991 وقد طرحت بعد الحرب مباشرة عندما كانت أسعار البنزين الأمريكية أقل من نصف ما هي عليه الآن.

وتراجعت مبيعات جنرال موتورز في الولايات المتحدة 18 بالمئة في يوليو تموز ويبدي المحللون قلقا بشأن استنزاف السيولة في أكبر شركة أمريكية لصناعة السيارات والذي سجل 3.6 مليار دولار في أحدث نتائجها الفصلية.

ويتلقى صناع السيارات في ديترويت ضربات موجعة من تحول جذري تجاه شراء سيارات الركوب والطرز الموفرة في استهلاك الوقود مما يضطرهم إلى اعادة الهيكلة.

وسيكون الخليج خيارا مجديا وسط سرعة نمو الاقتصاد وتدني أسعار الوقود وموقع العلامة التجارية كرمز للمكانة مما يجعل المنطقة أحد أكبر مشتري السيارة همر.

وقال جونسون quot;اجمالي حجم (مبيعات) الهمر صغير لكنها تنمو بسرعة جدا .. العلامة التجارية نشطة جدا ... مما ينبيء بخير عميم.quot;

وكانت تاتا موتورز شركة صناعة السيارات الاولى في الهند أتمت في يونيو حزيران شراء جاجوار ولاند روفر من فورد موتور مقابل 2.3 مليار دولار.

واشترت شركة مبادلة للتنمية في أبوظبي حصة خمسة بالمئة في فيراري عام 2005 بينما اشترت دار الاستثمار الكويتية نصف أستون مارتن العام الماضي