دبي: يواصل quot;برج دبيquot; الذي تقوم بتشييده شركة إعمار العقارية الإماراتية إرتفاعاته القياسية عالميا حيث بلغ طوله اليوم 688 مترا .

وكان quot;برج دبيquot; قد تجاوز في أبريل الماضي ارتفاع برج quot;كيفليquot; للبث التليفزيوني المدعوم بالأسلاك والقائم في داكوتا الشمالية في الولايات المتحدة الأمريكية بارتفاع 8ر628 متر محطما الرقم القياسي لأعلى مبنى شيده الإنسان في العالم.

ونجح البرج مع وصوله إلى ارتفاع يزيد عن 160 طابقا في تسجيل رقم قياسي آخر لأكبر عدد من الطوابق في أي مبنى في العالم على الإطلاق.

وأكدت إعمار العقارية في بيان صحافي صدر عن مقرها الرئيس في دبي اليوم أن البرج سوف يسجل عند إنجازه بالكامل رقما قياسيا في جميع الفئات التي وضعها quot;مجلس المباني الشاهقة والمساكن الحضريةquot; وهي الهيئة العالمية التي تعنى بتصنيف المباني الشاهقة في العالم على أساس ارتفاع القمة وارتفاع السارية أو الهوائي والسطح وأعلى طابق مأهول بالسكان.

وتعاونت إعمار مع شركتي quot;سامسونجquot; الكورية الجنوبية وquot;تيرنر إنترناشيونالquot; لإدارة الإنشاءات على تنفيذ تصميم برج دبي الذي صممه المهندس أدريان سميث من شركة quot;سكيدمور أوينجز آند ميريلquot; في شيكاغو.

وأفاد البيان بأن موقع المشروع يعمل فيه حاليا نحو 7500 مهندس واختصاصي وعامل.. وقاربت أعمال الواجهة الخارجية للبرج على الانتهاء .. في الوقت الذي يتم فيه تنفيذ أعمال الديكورات والتشطيبات الداخلية وفق أفضل مقاييس الجودة العالمية .. كما يتم تطبيق أحدث التقنيات التي تساهم في الحد من استهلاك الطاقة بما يجعل من البرج نموذجا يقتدى به على مستوى معايير استخدام الطاقة ومعالجة المياه.

ويقع برج دبي في قلب مشروع quot;وسط مدينة برج دبيquot; الذي تقوم شركة إعمار بتطويره بتكلفة تصل إلى 73 مليار درهم / 20 مليار دولار أمريكي/ ..

وأصبح المشروع اليوم المركز الجديد لمدينة دبي ويحتضن عددا من أفخم المجمعات السكنية والفنادق الفاخرة ومراكز الأعمال والمرافق الترفيهية ومراكز التسوق.