لندن: اعلن رئيس الوزراء البريطاني غوردون براون الخميس انعقاد مؤتمر حول النفط في 19 كانون الاول/ديسمبر في لندن ستدعى اليه السعودية، وذلك في اطار رغبته في وقف quot;ديكتاتوريةquot; النفط الاقتصادية.

وقال براون في مؤتمره الصحافي الشهري quot;لقد اتخذنا مبادرة كبرى في بريطانيا حول الطاقة وسننظم مؤتمرا في لندن في 19 كانون الاول/ديسمبر يجمع كل منتجي ومستهلكي الطاقةquot;.

واضاف quot;اقول لبقية دول العالم ان علينا ان نخرج من ديكتاتورية النفط التي شهدناها في السنوات الاخيرة للوصول الى سياسة اكثر توازنا في مجال الطاقةquot;.

وتابع براون quot;اني اشجع الدول الاخرى على المضي قدما على طريق الطاقة النووية (...) التي تحتل فيها فرنسا وبريطانيا القيادةquot;، quot;مشجعاquot; الدول الاخرى في الوقت نفسه على اللجوء الى الطاقات المتجددة.

وفي معرض الاشارة الى ان المملكة العربية السعودية بين الدول المدعوة، لم يكشف براون الدول الاخرى التي ستشارك في هذا المؤتمر.

وقال quot;اننا نفكر في الدعوات في هذه الاثناء، في فكرة جمع المستهلكين والمنتجين، وفي غضون اسابيع سيكون بامكاني تقديم لائحة بالمدعوين والذين سيحضرونquot;.

ويريد براون الذي تراجعت شعبيته على الساحة الداخلية، ان يكون احد القادة الاكثر نشاطا في العالم في موضوع النفط المرتفع السعر. ولهذا الغرض زار جدة (السعودية) في 22 حزيران/يونيو للمشاركة في اجتماع نظمه العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز، واقترح انذاك تنظيم مؤتمر اخر في لندن.