باريس: دعا الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي والمستشارة الالمانية انغيلا ميركل ورئيس الوزراء البريطاني السابق توني بلير الخميس الى ادارة عالمية للاقتصاد مطالبين واشنطن بالانضمام الى جهودهم في هذا الشان وذلك في ندوة في باريس.

وقال ساركوزي في افتتاح ندوة حول سبل تنظيم الراسمالية العالمية ان quot;الازمة العالمية تحتاج الى رد عالميquot;.

واضاف انه quot;يتعين ان تكون هناك قواعد جديدة وقرارات جديدةquot; مشيرا الى ان الاجتماع المقبل لمجموعة العشرين في الثاني من نيسان/ابريل في لندن حيث من المقرر ان يواصل زعماء الدول الكبرى المتقدمة والدول الناشئة مناقشاتهم لتنشيط وتنظيم الاقتصاد العالمي يعتبر اول quot;لقاءquot;.

واستطرد ساركوزي quot;اننا في حاجة الى ان تساهم الصين بقوتها المؤثرة وان تقول البرازيل رايها الحقيقي وان تشارك افريقيا في سعينا معا الى بناء نظام دوليquot;.

لكنه وصف وهم فرض quot;سياسة واحدة على المستوى العالميquot; بانه امر quot;عبثيquot;. وقال quot;انظروا الى ما وصل اليه صندوق النقد الدولي رغم جهودهquot;.

من جهتها اقترحت المستشارة الالمانية انشاء quot;مجلس اقتصاديquot; عالمي الى جانب مجلس الامن الدولي.

وقالت ميركل في كلمتها quot;يمكن ان يكون هناك الى جانب مجلس الامن مجلس اقتصادي يقوم بدور اخر غير الذي يقوم به المجلس الاقتصادي والاجتماعي للامم المتحدة الذي يقضي اشهرا وسنوات لصياغة بعض تقاريرهquot;.

كما دعت ميركل الى وضع quot;ميثاق لاقتصاد معقول على المدي الطويلquot; وذلك على غرار ميثاق الامم المتحدة لحقوق الانسان.

وتحدث بلير المشارك في تنظيم الندوة التي يشارك فيها رئيس البنك المركزي الاوروبي جان كلود تريشيه والمدير العام لمنظمة التجارة العالمية باسكال لامي حيث دعا ايضا الى وضع نظام quot;لادارةquot; عالمية للاقتصاد.

وقال بلير quot;يتعين ان يكون هناك تعاون بين الدول ذلك ان من بين الدروس المستخلصة من هذه الازمة اننا نعيش حقا في عالم واحد وعلينا ان نتخذ اجراءات شاملةquot;.

ويرى بلير انه quot;لا مفرquot; من quot;اعادة صياغة نظام المراقبة الدوليةquot; مثل البنك وصندوق النقد الدوليين وهي quot;مؤسسات دولية من القرن العشرين تدير عالم القرن الحادي والعشرينquot;.

واشار ساركوزي وميركل وبلير الى ضرورة ان تشارك الولايات المتحدة المتحفظة حتى الان على فكرة فرض قواعد لتنظيم الاقتصاد في هذه الجهود مشاركة كاملة.

واوضحت ميركل انه quot;لا يمكن لبلد ان يتخذ وحده القرار اليوم حتى ولو كان هذا البلد هو الولايات المتحدة مهما بلغت قوتهاquot;.

بينما قال ساركوزي quot;لتكن الامور واضحة: فلن يكون هناك في القرن الحادي والعشرين دولة واحدة تملي ما يتعين عمله وتقول للاخرين +ادفعوا الدين المستحق علينا+quot;.

واضاف quot;لتواكب الولايات المتحدة هذا التغيير وارجو صادقا ان يتم ذلك لان هناك رئيسا جديدا سيساهم بحيويته وذكائه وانفتاحه وسوف نغير العالم مع الولايات المتحدة. ولكننا لا نقبل الوضع الراهن اننا لن نقبل الجمودquot;.

واعلن الرئيس الفرنسي ان الدول الاوروبية من مجموعة العشرين سوف تلتقي في غضون الاسابيع المقبلة في برلين للاعداد لقمة الثاني من نيسان/ابريل.