أبوظبي: نظمت غرفة تجارة وصناعة أبوظبي ندوة للتعريف بفرص الاستثمار في إمارة أبوظبي لرئيس وأعضاء الوفد الاقتصادي السويسري، الذي يزور الدولة برئاسة وزير البيئة والطاقة والاتصالات والنقل السويسري موريتس لوين برجر.

ونوقشت خلال الاجتماع سبل زيادة مجالات التعاون بين الشركات والمؤسسات ورجال الأعمال في كل من سويسرا وأبوظبي، خاصة في مجال الطاقة المتجددة والصناعة والبيئة.

وأكّد رئيس اتحاد غرف التجارة والصناعة في الإمارات، رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة أبوظبي، صلاح سالم بن عمير الشامسي، أن أبو ظبي تحظى باقتصاد قوي، يقوم على أساس سياسات توفير الفرص على مستوى القطاع الخاص، بغية بناء اقتصاد غير نفطي يتسم بالقوة والازدهار، موضحاً أن خطط إمارة أبوظبي لتعزيز البنية التحتية تبلغ مليارات من الدولارات لمواجهة التحديات الاجتماعية و الاقتصادية للقرن الحادي والعشرين.

ولفت إلى أن إمارة أبوظبي حققت تقدماً كبيراً في الاستثمار في مشروعات الطاقة البديلة، مما سيساهم في توفير التكنولوجيا على نطاق أوسع، حيث يبدو ذلك جلياً في quot;مبادرة مصدرquot;، وهي علامة بارزة في مسعى الدولة إلى أن تصبح طرفاً رائداً في التقنيات الجديدة للطاقة المستدامة والطاقة الشمسية والمياه، ومعالجة النفايات، وإنشاء قاعدة للتعاون الدولي والمشاركة في الخبرات.

وأشار إلى أن حجر الزاوية لهذا المشروع، الذي يتكلف مليارات عدة من الدولارات، هو quot;مدينة مصدرquot;، وهي عبارة عن مفهوم فريد متعدد الجوانب، يتم تدشينه وتطويره كباكورة مدن العالم الخالية من الكربون والنفايات المزودة بالطاقة الشمسية، مما سيعزز منطلق التنويع الاقتصادي في الإمارات، و يجعل أبو ظبي الطرف الرائد في أسواق الطاقة العالمية.

وتوقّع الشامسي أن توفّر مدينة مصدر فرصة استثمارية جذابة للمؤسسات والشركات التي تتعامل في مجالات الطاقة المتجددة والطاقة الشمسية والمستنبتات الزجاجية ومعالجة المياه والحفاظ على البيئة وآلية التنمية النظيفة.

ودعا رئيس الغرفة المستثمرين ورجال الأعمال والشركات السويسرية إلى لاستثمار في إمارة أبوظبي، والاستفادة مما توفره المناطق الاقتصادية المتخصصة في الإمارة من خدمات، بحيث تقوم هذه الشركات بالتصنيع في هذه المناطق، وتوزيع منتجاتها وتصديرها إلى أسواق المنطقة، مستفيدة من الموقع الجغرافي المتميز للدولة والتسهيلات اللوجستية والخدمات الاستثمارية المتميزة التي توفرها للمستثمرين والشركات الأجنبية.

كما قدّم مساعد المدير العام لقطاع خدمات الأعضاء محمد أحمد النعيمي عرضاً عن الغرفة، وما تقدمه من تسهيلات لأعضائها وخدمات تقنية المعلومات ومركز خدمات الأعضاء الذي يعتبر مركزاً متطوراً لخدمات الأعضاء ورجال الأعمال والمستثمرين والشركات والمؤسسات.

من جانبه، دعا موريتس لوين برجر رجال الأعمال والمستثمرين والشركات في دولة الإمارات للاستثمار في الاتحاد السويسري والاستفادة من الفرص المتاحة فيه.