واشنطن من ديفيد الكسندر: تعهد الرئيس الامريكي باراك أوباما يوم السبت بتوفير فرص عمل جديدة وتحسين الرعاية الصحية وارساء الاسس لمستقبل يعتمد على مصادر الطاقة النظيفة بينما سعى لحشد التأييد العام لخطة تحفيز قيمتها 825 مليار دولار يخشى بعض المشرعين أنها باهظة جدا.

وقال أوباما ان عدد المتقدمين للحصول على اعانات بطالة هذا الاسبوع أعلى من أي وقت مضى منذ 26 عاما محذرا في خطابه الاذاعي الاسبوعي من أن نسبة البطالة قد تصل الى أرقام في خانة العشرات وأن الاقتصاد قد ينكمش تريليون دولار عن طاقته القصوى ما لم يتم عمل شيء.

وقال الرئيس الجديد في أول خطاب اذاعي أسبوعي له quot;ما لم نتحرك بجرأة وبسرعة فقد يصبح الوضع السيء أشد سوءا بكثير.quot; وقال انه يتوقع توقيع خطة للتعافي الاقتصادي لكي تصبح قانونا ساريا في غضون شهر.

ونشر البيت الابيض في موقعه على الانترنت صباح يوم السبت تقريرا من أربع صفحات يستعرض تأثير خطة التحفيز. وقال معاونون ان التقرير يضع quot;النقاط على الحروفquot; فيما يتعلق بالاهداف التي سبق أن أعلنها أوباما.

وتولى أوباما مهام الرئاسة يوم الثلاثاء في خضم أسوأ أزمة اقتصادية تشهدها الولايات المتحدة منذ الكساد العظيم. وعقد الرئيس الجديد اجتماعا يوم السبت مع مستشاريه الاقتصاديين بعد عدة أيام من الضغط على المشرعين للتعجيل باقرار حزمة التحفيز.

ويعمل الفريق الاقتصادي لاوباما أيضا على وضع خطة انفاق للنصف الباقي من حزمة انقاذ قيمتها 700 مليار دولار أقرها الكونجرس العام الماضي لمساعدة الشركات المالية. ومن المتوقع أن تساعد الخطة البنوك المتعثرة فضلا عن تقديم المساعدة لاشخاص يواجهون خطر نزع ملكية منازلهم.

وقالت صحيفة واشنطن بوست يوم السبت ان الخطة قد تعرض على الكونجرس الاسبوع القادم.

وكان أوباما التقى قادة الحزبين الجمهوري والديمقراطي في البيت الابيض يوم الجمعة ويعتزم لقاء المشرعين الجمهوريين في مقر الكونجرس يوم الثلاثاء في محاولة لبناء توافق اراء حول الخطة ورأب الصدع الحزبي الذي قسم واشنطن لسنوات.

وقال في خطابه الاذاعي ان خطة الانعاش الاقتصادي ستنقذ أو تخلق ثلاثة ملايين الى أربعة ملايين وظيفة وتستثمر في أولويات مثل تطوير الطاقة النظيفة والتعليم وتحسين كفاءة الرعاية الصحية.

وقال أوباما انه يعتزم مضاعفة قدرة الولايات المتحدة على توليد الطاقة من مصادر متجددة مثل الرياح والطاقة الشمسية والوقود الحيوي وتناول أيضا بناء شبكة كهرباء جديدة بخطوط وصل طولها 4828 كيلومترا.

وقال quot;سنوفر على دافعي الضرائب ملياري دولار سنويا عن طريق جعل 75 في المئة من المباني الاتحادية أكثر كفاءة في استهلاك الطاقة ونوفر على الاسرة العاملة 350 دولارا في فواتير الطاقة عن طريق حماية 2.5 مليون منزل من العوامل الجوية.quot;

وقال مساعد ان الخطة تتضمن أيضا مبادرة تمويل للطاقة النظيفة تشمل ضمانات قروض واليات تمويل أخرى تهدف الى تشجيع ما قيمته 100 مليار دولار من تمويل الطاقة النظيفة في غضون ثلاث سنوات.

وقال الرئيس ان برنامج الانعاش الاقتصادي يشمل تمويلا لحوسبة السجلات الصحية للبلاد وهو ما قال انه سيوفر quot;مليارات الدولارات من تكاليف الرعاية الصحية وينقذ أرواحا لا تحصى.quot;

ويتضمن برنامج الانعاش ما قال أحد المعاونين انه quot;أكبر استثمار منفرد في الرعاية الصحية الوقائية في تاريخ أمتناquot; لضمان حصول الناس على التطعيمات والمساعدة على الاقلاع عن التدخين والحد من البدانة.

وقال أوباما ان خطة التحفيز تشمل تمويلا لتحديث أو تجديد عشرة الاف مدرسة واقراض أربعة ملايين طالب جامعي.

وستستخدم الاموال أيضا لاصلاح الطرق الامريكية والتوسع في نظم النقل الجماعي وتحسين الاجراءات الامنية في 90 ميناء رئيسيا بالولايات المتحدة وبناء شبكات اتصالات أكثر كفاءة للشرطة وسائر أجهزة الامن والسلامة.

وقال أوباما quot;أعلم أن البعض تساوره شكوك بشأن حجم ونطاق خطة الانعاش هذه.quot; وقال انه لضمان الخضوع للمساءلة والشفافية فان الادارة تعتزم نشر تفاصيل برامج الانفاق على موقع الكتروني يخصص لهذا الغرض.