لندن: انخفض النفط مقترباً من 41 دولار للبرميل اليوم الأربعاء، قبل صدور بيانات حكومية أميركية يتوقّع أن تظهر ارتفاع مخزونات النفط الخام في الولايات المتحدة، أكبر مستهلك للوقود في العالم.

ويترقّب المتعاملون أحدث بيانات أسبوعية للمخزونات البترولية في الولايات المتحدة، التي تصدرها إدارة معلومات الطاقة الأميركية في وقت لاحق من اليوم، كما يتوقع أن تظهر ارتفاع مخزون النفط الخام بمقدار 2.9 مليون برميل، وفقاً لاستطلاع أجرته رويترز. ويصدر التقرير الساعة 15:30 بتوقيت غرينتش.

وبحلول الساعة 12:22 بتوقيت غرينتش، انخفض الخام الأميركي الخفيف 36 سنتاً إلى 41.22 دولار للبرميل، بعد هبوطه 9 % أمس الثلاثاء، بفعل المخاوف من تراجع الطلب، بعد صدور بيانات اقتصادية أميركية ضعيفة. وارتفع مزيج برنت 57 سنتاً إلى 44.30 دولار.

وأظهر مسح أن ثقة المستهلكين في الولايات المتحدة، انخفضت إلى مستوى قياسي في يناير، وهوت أسعار المساكن في أميركا بنسبة قياسية بلغت 18.2 % في نوفمبر، مقارنة مع عام سابق وفقاً لبيانات ستاندرد أند بورز.

وفي وقت سابق من اليوم ، ارتفع النفط مستمداً الدعم من الأسهم التي ارتفعت بفعل نتائج مطمئنة للشركات الكبرى في وول ستريت وضعف الدولار الأميركي، مما يزيد الطلب من جانب المستثمرين على النفط والسلع الأولية.

وقد تسبّبت الأزمة الاقتصادية العالمية في إضعاف الطلب على النفط، خصوصاً في الاقتصادات المتقدمة، ودفعت أسعار الخام للهبوط بأكثر من 100 دولار، منذ سجلت أعلى مستوى لها على الإطلاق فوق 147 دولاراً للبرميل في يوليو الماضي.

ومنحت تخفيضات إنتاج أوبك منذ النصف الثاني منذ العام الماضي بعض الدعم للنفط في مواجهة تراجع الطلب.

وتجتمع أوبك في 15 مارس للبتّ في سياسة الإنتاج. وقال بعض المحللين إن التخفيضات الحالية في إنتاج أوبك قد تكون غير كافية لوقف الهبوط الحاد في الأسعار.

كما يترقّب المتعاملون نتائج اجتماع لجنة السياسات في مجلس الاحتياطي الاتحادي quot;البنك المركزي الأميركيquot; في وقت لاحق من اليوم الأربعاء. وينتظر أن تقرّر لجنة السياسات الإبقاء على أسعار الفائدة في نطاق بين صفر و 0.25 %.