هولندا: ارتفعت أرباح شركة quot;رويل داتش شلquot; الانكليزية ndash; الهولندية بنسبة 14% لتصل إلى 31.4 مليار دولار، وهو رقم قياسي في تاريخ الشركات البريطانية والأوروبية.

وتحققت هذه النتيجة على خلفية الارتفاع القياسي لأسعارالنفط الصيف الماضي، بيد أن الأرباح تراجعت خلال الربع الأخير من العام الماضي بنسبة 28%، مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق بسبب تراجع الأسعار في هذه الفترة.

وذكرت الشركة أن الأرباح خلال الربع الأخير من العام الماضي تراجعت بشكل حاد بلغت 4.8 مليار دولار، مقابل 6.7 مليار دولار في الفترة نفسها قبل عام. كما أن أرباح الربع الأخير كانت تراجعت بنسبة 56% مقارنة بالربع السابق عليه.

ولا تشمل أرباح التكاليف الراهنة للإمدادات المكاسب والخسائر غير المحققة المتعلقة بتغير قيم مخزونات الوقود، ويمكن مقارنتها ببيانات الأرباح الصافية للشركات الأميركية.

ويشتري العديد من المستثمرين أسهم شل، ويحتفظون بها، بسبب توزيعاتها النقدية الكبيرة. وخشي البعض أن يؤثّر انخفاض أسعار النفط على توزيعات الأرباح، لكن الشركة خففت من هذه المخاوف بإعلان زيادة بنسبة 5 % في توزيعات أرباحها عن الربع الأول من العام الحالي إلى 0.42 دولار للسهم.