يؤكد بنك باريبا أن سجل الطلبيات يظهر الإقبال الكبير على كيبكو، وأيضاً على الكويت. وتعتبر السندات الأولى التي تطرح في الكويت في 2009 مؤشراً على إقبال المستثمرين.

المنامة: قال أحد القائمين على ترتيب إصدار شركة مشاريع الكويت quot;كيبكوquot; لسندات إن الطلب القوي على سندات كيبكو، التي تبلغ قيمتها 500 مليون دولار هذا الأسبوع، سيشجع على إصدار المزيد من السندات الكويتية، كما إنه أظهر تنويع المستثمرين في السندات لأنشطتهم في المنطقة.

وتعتبر السندات، وهي الأولى التي تطرح في الكويت في 2009، وأول سندات دولية تطرحها شركة خاصة في منطقة الخليج العربية، مؤشراً قوياً على إقبال المستثمرين. واجتذبت السندات طلبيات تقدر بأكثر من 3.3 مليار دولار.

وذكر مارك ووترز، رئيس أسواق القروض في الشرق الأوسط لدى بنك بي.ان.بي باريبا، لرويترز اليوم الخميس quot;يظهر سجل الطلبيات الإقبال الكبير على كيبكو، وأيضاً على الكويتquot;. وغالبية أسهم كيبكو مملوكة لشركة الفتوح القابضة، التي ترتبط بصلات مع الأسرة الحاكمة في الكويت، وفقاً لوكالة ستاندرد آند بورز للتصنيف الائتماني.

وقال واترز quot;شعر المستثمرون بالتأكيد بالراحة للطبيعة شبه السيادية، لكننا سنذهب أبعد في تصنيف المخاطر (في الكويت). وحصلنا على طلبيات معقولة للكويتquot;.

وظل إصدار السندات التقليدية أو الصكوك الإسلامية في عام 2009 أقل كثيراً عن مستويات 2008، وسيطرت عليه جهات الإصدار السيادية وشبه السيادية من قطر وأبوظبي.

ورأى وترز أن المستثمرين سيتطلعون الآن إلى التنويع داخل المنطقة وquot;سيركز المستثمرون على منطقة جديدة غير أبوظبي وقطر وستكون الكويت جزءاً من ذلكquot;. وأضاف أن المؤسسات المالية في منطقة الخليج العربية خاصة تتطلع حالياً إلى دخول سوق السندات. وتتولى بنوك بي.ان.بي باريبا وجولدمان ساكس وجيه.بي.مورجان ترتيب الإصدار.