دفعت ضغوط تلقتها شركات التعدين من جراء ضعف أسعار المعادن إلى افتتاح أحمر في التعاملات الأوروبية التي انطلقت اليوم متراجعة قليلاً.

لندن: تراجعت الأسهم الأوروبية في أوائل معاملات اليوم الجمعة، حيث تعرضت أسهم شركات التعدين لضغوط من جراء ضعف أسعار المعادن، في أعقاب مكاسب قياسية الجلسة السابقة.

وبحلول الساعة 07:07 بتوقيت غرينتش، تراجع مؤشر يوروفرست 300 لأسهم الشركات الأوروبية الكبرى 0.2 %، مسجلاً 999.67 نقطة، بعد صعوده 1.3 % في الجلسة السابقة. وارتفع المؤشر القياسي 20 % هذا العام، وصعد 54 % منذ لامس أدنى مستوياته على الإطلاق في أوائل مارس.

وهبطت أسهم شركات التعدين مع تراجع أسعار المعادن. وتراجعت أسهم بي.اتش.بي بيليتون وأنجلو أميركان وأنتوفاجاستا وريو تينتو وإكستراتا وشركة الموارد الطبيعية الأوراسية ما بين 0.9 و1.9 %.

وقال كوين دو لويس، الخبير الاقتصادي لدى كيه.بي.سي للأوراق المالية، quot;هناك بعض الحذر في السوق. وقد نرى في الأسبوعين المقبلين، فالسوق تستقر أو ترتفع قليلاً فحسب، إذ إن أرباحاً أفضل من المتوقع مأخوذة في الحسبان بالفعلquot;.

وأضاف أن قيام المستثمرين بتعزيز السوق، سيتطلب نتائج أعمال أفضل من المتوقع بكثير. وتراجعت أسهم البنوك أيضاً، بعدما أشار بن برنانكي رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) إلى احتمال تضييق السياسة النقدية.

وانخفضت أسهم ستاندرد تشارترد وباركليز ولويدز ورويال بنك أوف سكوتلاند وبي.ان.بي باريبا وسوسيتيه جنرال في حدود 0.1 و1.1 %.

وفي أنحاء أوروبا، تراجع مؤشر فايننشال تايمز 100 في بورصة لندن 0.4 %، في حين هبط مؤشر داكس لأسهم الشركات الألمانية الكبرى في بورصة فرانكفورت 0.5 %. كما نزل مؤشر كاك 40 في بورصة باريس 0.5 %.