انخفضت الأسهم الأوروبية إلى أدنى مستوى في نحو أسبوعين اليوم الجمعة، مع تراجع أسهم المؤسسات المالية، تقودها أسهم بنك جوليوس باير، التي انخفضت بعدما أعلن تفاصيل توقعاته الاستراتيجية، إلا أن ارتفاع أسهم الطاقة حد من الخسائر.

لندن: تراجع مؤشر يوروفرست 300 الرئيس لأسهم الشركات الكبرى في أوروبا بنسبة 0.1 % إلى 986.66 نقطة، في الساعة 08:54 بتوقيت غرينتش، بعد انخفاضه إلى 982.12، وهو أدنى مستوى منذ 14 سبتمبر.

ومازال المؤشر مرتفعاً بنسبة 19 % عن مستواه في بداية العام، كما إنه صعد بنسبة 53 % عن المستوى القياسي الذي هبط إليه في مارس الماضي. وكانت أسهم المؤسسات المالية بين أكبر الخاسرين.

وتراجعت أسهم بنوك ستاندرد تشارترد وباركليز ولويدز ورويال بنك أوف سكوتلند ويو.بي.اس وكريدي سويس ودويتشه بنك وكوميرتسبنك بما بين 0.9 و3.8 %. وهوت أسهم جوليوس باير 4.8 %، بعدما قال إنه مستعد لبحث عمليات استحواذ في سويسرا وفي الخارج.

وارتفعت أسهم الطاقة، مقتفية أثر أسعار النفط، فزادت أسهم بي.بي ورويال داتش شل وبي جي غروب وتالو أويل وشتات أويل هيدرو بما بين 0.5 و2.2 %.

وفي البورصات الرئيسة في أوروبا، ارتفع مؤشر فاينانشال تايمز لأسهم الشركات البريطانية الكبرى 0.4 %، بينما هبط مؤشر داكس لأسهم الشركات الألمانية الكبرى في فرانكفورت 0.2 %. وفي باريس، تراجع مؤشر كاك لأسهم الشركات الفرنسية الكبرى 0.1 %.