فرانكفورت: تراجعت الأسهم الأوروبية للجلسة الثالثة على التوالي اليوم الاثنين مع تأثر الشركات المالية وقطاعات النفط والغاز والموارد الأساسية بالمخاوف بشأن تعافي النمو الاقتصادي، وهو ما أوقد شرارة مكاسب في الأسهم التي تعد ملاذاً آمناً.

وفقد مؤشر يوروفرست 300 لأسهم الشركات الأوروبية الكبرى 1 % ليغلق بحسب بيانات غير رسمية عند 833.77 نقطة، وهو أدنى مستوى إقفال له منذ 23 يونيو. وفي وقت سابق من الجلسة تراجع المؤشر 2 %.

وبين شركات النفط الأوروبية الكبرى، تراجعت أسهم أيني 2.7 %، وبي.بي 2.6 %، ورويال داتش شل 2.1 %، مع هبوط أسعار الخام أكثر من 3.5 % إلى أقل من 65 دولاراً للبرميل.

وهبطت أسهم مجموعة ريو تينتو للتعدين 7 %، وأرسيلور ميتال لصناعة الصلب 4.7 %. وفقد مؤشر داو جونز ستوكس لأسهم شركات الموارد الأولية 5.2 %.

وانخفض سهم دويتشه بنك 3.2 %، في حين أغلق سهم بنك أوني كريدت الإيطالي منخفضاً 2.9 %، وخسر سهم رويال بنك أوف سكوتلاند 2.9 % أيضاً.

وتركزت مكاسب اليوم في الأسهم التي ينظر إليها كملاذ آمن، مثل شركات الرعاية الصحية والاتصالات والمواد الغذائية والمشروبات.

وزاد سهم مجموعة روش للصناعات الدوائية 2.3 %. وفي قطاع الاتصالات، ارتفع سهم فودافون 1.7 %. وفي قطاع المواد الغذائية والمشروبات، تقدم سهم بريتش أميركان توباكو 1.8 %.

وفي أنحاء أوروبا، تراجع مؤشر فايننشال تايمز 100 في بورصة لندن 0.8 %، في حين هبط مؤشر داكس لأسهم الشركات الألمانية الكبرى في بورصة فرانكفورت 1 %. ونزل مؤشر كاك 40 في بورصة باريس 1.1 %.