لندن: هوت الأسهم الاوروبية في التعاملات المبكرة يوم الاثنين مقتفية أثر الخسائر في آسيا وقادت شركات الطاقة والبنوك الاتجاه النزولي قبل بدء موسم اعلان نتائج الربع الثاني. وبحلول الساعة 0707 بتوقيت رينتش انخفض مؤشر يوروفرست 300 بنسبة 1.3 في المئة الى 831.30 نقطة.وارتفع المؤشر أكثر من 28 في المئة من أقل مستوى له على الاطلاق في التاسع من مارس اذار. وانخفض المؤشر على مدار ثلاثة أسابيع متتالية ويقول بعض المحللين انه ارتفع بسرعة أكبر من اللازم مقارنة بدلائل ملموسة على انتعاش اقتصادي.

وأفقد القطاع المصرفي المؤشر أكبر عدد من النقاط. ونزلت أسهم بنوك بي.ان.بي. باريبا وبانكو سانتاندر وكريدي سويس واتش.اس.بي.سي بين 0.9 وواحد في المئة.ونزلت أسعار النفط الخام دون 65 دولارا للبرميل مما أضر بأسعار أسهم شركات النفط. ونزلت أسهم ايني و بي.بي ورويال داتش شل بين 0.9 و1.9 في المئة.وارتفع سهم شركة باسف العملاقة للكيماويات 1.7 في المئة بعد أن رفع بنك أوف امريكا-ميريل لينش تصنيف السهم.

ونزلت الأسهم الأميركية للأسبوع الثالث على التوالي. وأظهرت بيانات ارتفاع معدل البطالة في الولايات المتحدة وأوروبا الى 9.5 في المئة.وقال جاستين اركوهارت ستيوارت مدير الاستثمار في سفن انفستمنت مانجمنت في لندن quot;ثمة شعور بأن نتائج الشركات ستظل ضعيفة.quot;وتابع quot;يسأل الناس من أين سيأتي النمو؟. يفحصون البيانات ويلاحظون أن الأوضاع مازالت تتدهور ولكن ليس بنفس المعدل السابق.quot;ونزل مؤشر نيكي الياباني 1.4 في المئة يوم الاثنين.