عناصر عدة دفعت أسهم أوروبا لإغلاق أخضر اليوم ومن بينها مكاسب شركات التعدين ومستويات الذهب القياسية وإبقاء المركزي الأوروبي سعر الفائدة مستقراً.

لندن: أغلقت الأسهم الأوروبية مرتفعة اليوم الخميس، مدعومة بمكاسب جديدة لأسهم شركات التعدين، وتسجيل أسعار الذهب مستويات قياسية مرتفعة جديدة، وبعدما أبقى البنك المركزي الأوروبي سعر الفائدة القياسي عند 1 %.

ولقيت الأسهم دعماً أيضاً من إعلان شركة ألكوا الأميركية لإنتاج الألومنيوم نتائج إيجابية، مستهلة فترة إعلانات أرباح الشركات للربع الثالث من العام.

وأنهى مؤشر يوروفرست 300 لأسهم الشركات الكبرى في أوروبا الجلسة مرتفعاً 12.43 نقطة أو 1.26 % إلى 1001.19 نقطة. والمؤشر القياسي مرتفع الآن أكثر من 54 % عن أدنى مستوى له على الإطلاق، الذي هوى إليه في مارس، وذلك مع ازدياد ثقة المستثمرين في احتمالات الانتعاش الاقتصادي.

وجاءت أسهم شركات التعدين في مقدمة الرابحين، مع تسجيل الذهب مستويات قياسية جديدة، مدعوماً بضعف الدولار. وصعدت أيضاً أسعار المعادن الأخرى، بما في ذلك النحاس.

وقاد سهم شركة فيدانتا القطاع للصعود، بتسجيله مكاسب بلغت 3.9 %، بعدما أعلنت الشركة زيادة في إنتاج الزنك المصقول وخام الحديد في الربع الثاني من العام.

وسجلت أسهم أنجلو أميركان وأنتوفاجاستا وquot;بي.اتش.بي بيليتونquot; ولونمين وريو تينتو وإكستراتا مكاسب تراوحت من 2.1 إلى 4.7 %. وفي وقت سابق من اليوم الخميس، أبقى بنك إنجلترا المركزي أسعار الفائدة بلا تغيير، عند مستوى قياسي منخفض، يبلغ 0.5 %.

وفي البورصات الرئيسة في أوروبا، أغلق في لندن مؤشر فاينانشال تايمز لأسهم الشركات البريطانية الكبرى مرتفعاً 0.9 %. وفي فرانكفورت، صعد مؤشر داكس لأسهم الشركات الألمانية الكبرى 1.34 %. وفي باريس، أغلق مؤشر كاك لأسهم الشركات الفرنسية الكبرى على مكاسب بلغت أيضاً 1.34 %.