تراجعت مخزونات منتجات النفط الأميركية الأسبوع الماضي بشكل مفاجئ بحسب تقرير رسمي مع تقليص شركات التكرير نشاطها.

نيويورك: أظهرت بيانات حكومية اليوم الخميس تراجعاً مُفاجئاً لمخزونات منتجات النفط الأميركية الأسبوع الماضي، مع تقليص شركات التكرير نشاطها، الأمر الذي أسفر عن زيادة متواضعة في مخزونات النفط الخام.

وأوضحت إدارة معلومات الطاقة، في تقريرها الأسبوعي، أن إمدادات البنزين في الولايات المتحدة تراجعت 5.2 مليون برميل إلى 209.2 مليون برميل على مدى الأسبوع المنتهي في 9 أكتوبر (تشرين الأول). في المقابل، توقع المحللون زيادة قدرها 800 ألف برميل. وهبطت مخزونات نواتج التقطير 1.1 مليون برميل إلى 170.7 مليون برميل، مقابل توقعات لزيادة تبلغ 100 ألف برميل.

في غضون ذلك، ارتفعت مخزونات النفط الخام 400 ألف برميل إلى 337.8 مليون برميل الأسبوع الماضي، وهو ما جاء دون التوقعات، التي كانت تشير إلى زيادة قدرها 700 ألف برميل.

واشارت إدارة معلومات الطاقة إلى أن واردات النفط الخام تراجعت 367 ألف برميل يومياً إلى 8.73 مليون برميل يومياً الأسبوع الماضي.

وتراجع استهلاك الخام في مصافي التكرير الامريكية 510 الاف برميل يوميا الى 14.1 مليون برميل يوميا مع انخفاض معدلات التشغيل 4.1 نقطة مئوية الى 80.9 في المئة من الطاقة الانتاجية مقارنة مع توقعات لانخفاض أقل بكثير لا يتجاوز 0.4 نقطة مئوية.

وكان معهد البترول الأميركي أفاد أمس الأربعاء أن مخزونات النفط الخام الأميركية شهدت تراجعاً مفاجئاً بمقدار 172 ألف برميل الأسبوع الماضي. وقال المعهد إن مخزونات البنزين سجلت تراجعاً مفاجئاً أيضاً، في حين ارتفعت إمدادات نواتج التقطير.

وجاء كل من التقريرين متأخراً يوماً عن موعده المعتاد، بسبب عطلة يوم كولومبوس في الولايات المتحدة الاثنين الماضي.