انطلقتفي مركز دبي الدولي للمؤتمرات والمعارضاليوم الأحد فعاليات أسبوع جيتكس للتقنية 2009، في دورته التاسعة والعشرين، وسط توقعات متفائلة باستمرار نمو قطاع تقنية المعلومات والاتصالات في المنطقة. وسوف يطلع زوار الحدث حتى الخميس المقبل 22 أكتوبر/تشرين الأول، على مجموعة واسعة من المنتجات والحلول التقنية الجديدة، أبرزها نظام التشغيل ويندوز 7 من مايكروسوفت، قبل أسبوع من طرحه عالمياً.

إيلاف من دبي: يعود معرض جيتكس - دبي هذا العام مع عدد كبير من الشركات في القطاع للفوز بثقة العملاء، مثل آسترا واتصالات، وأفايا، وإن إي سي فيليبس، وأوراكل، وباناسونيك، وبرذر، وبرو تكنولوجي، وثريا، ودو، وديل، وسانيو، وسيسكو، وسيمانتكس، وفيرباتم، ومدينة دبي للإنترنت، وهيئة تنظيم الاتصالات، وغيرها من بين أكثر من 3.000 شركة عالمية وإقليمية من 65 دولة، سوف يجري تمثيلها في معرض هذا العام، الذي سيقام على مساحة 72.000 متر مربع.

وانطلقت في مركز دبي الدولي للمؤتمرات والمعارضاليوم الأحد فعاليات أسبوع جيتكس للتقنية 2009، في دورته التاسعة والعشرين، وسط توقعات متفائلة باستمرار نمو قطاع تقنية المعلومات والاتصالات في المنطقة، وإسهامه إسهامًا أكبر في مرحلة التعافي الاقتصادي المرتقبة، بعدما ظلّ أحد أفضل القطاعات العالمية التي حافظت على معدل نمو مقبول خلال الأزمة الاقتصادية العالمية.

وسوف يطلع زوار الحدث حتى الخميس المقبل 22 أكتوبر/تشرين الأول، على مجموعة واسعة من المنتجات والحلول التقنية الجديدة، أبرزها نظام التشغيل ويندوز 7 من مايكروسوفت، الذي ستعرض ميزاته على المشاركين في المعرض قبل أقل من أسبوع من طرحه عالميًا، إلى جانب تقنية عرض ثلاثية الأبعاد من باناسونيك، وأكثر هواتف الاتصالات الفضائية متانة في العالم من الثريا.

وأكّد الرئيس التنفيذي لمركز دبي التجاري العالمي، هلال سعيد المري، أن هناك ضغوطًا تقع على كاهل المؤسسات والشركات في الوقت الراهن كي تطرح أفضل ما لديها من منتجات وخدمات بغية استعادة ثقة العملاء، مشيرًا إلى أن أسبوع جيتكس للتقنية يمثل أرضية مفضلة لدى الشركات لإطلاق منتجاتها الجديدة في الوقت الذي يستعد فيه القطاع للدخول في مرحلة التعافي الاقتصادي، ما من شأنه مساعدة مختلف القطاعات في المنطقة على الاستفادة من النمو الثابت لقطاع تقنية المعلومات والاتصالات في المنطقة.

وأمل المري quot;في أن يشكل حدث أسبوع جيتكس للتقنية فرصة حقيقية للتواصل وتبادل المعلومات والخبرات، وتحقيق مبيعات ممتازة للجميعquot;.

من جهته، أوضح مدير عام مجموعة الاتصالات المباشرة ورعاية العملاء في باناسونيك آنثوني بيتر أن quot;منطقة الشرق الأوسط لا تزال بالنسبة إلينا من الأسواق الرئيسة التي نوليها اهتمامًا كبيرًا، وبما أننا نعتبر جيتكس منصة فريدة لإطلاق أهم وأرقى التقنيات في العالم، سوف تطلق باناسونيك خلال المعرض وللمرة الأولى في الشرق الأوسط الشاشة ثلاثية الأبعاد الأولى من نوعها في العالم ذات الدقة الفائقة والكاملة، إضافة إلى منتجات المستهلكين الأخرى التي تتميز بتقنيات فريدة تجعلها صديقة للبيئة، سواء الخاصة بالمستهلكين أو حلول الأعمالquot;.

أما شركة ديل، التي تعود بقوة إلى جيتكس هذا العام، طارحة مجموعة من الحلول والخدمات، فأشار مدير إدارة الحلول للأسواق الناشئة فيها إدريس الأوغماني إلى أن الشركات اليوم ترغب في الحصول على حلول، تقدم لها مزيدًا من الأمن المعلوماتي والاعتمادية الوظيفية، وتخفض من تكاليف التشغيل فيها، مؤكداً أن هذا ما تقدمه مجموعة إفيشنت إنتربرايز من ديل.

وأضاف quot;أصبحنا في وضع يمكننا من مساعدة عملائنا على أن يكون أداء أعمالهم أكثر كفاءة، ما يقلل الوقت المطلوب لإدارة استثماراتهم التقنية ويتيح أمامهم متسعًا من الوقت لتنمية أعمالهم، وسوف نبدأ في أسبوع جيتكس للتقنية بعرض تقنية الأجهزة الخادمة والتخزين الحديثة أمام عملائناquot;.

ويمكن لزوار جيتكس كذلك الاطلاع على تشكيلة العام المقبل 2010 من البرامج الأمنية وبرامج الحماية التي تعرضها سيمانتك، كما تطرح أوراكل الحل التقني فيوجن ميدلوير جي 11 Fusion Middleware 11g المصمم خصيصًا لرفع الكفاءة التقنية لدى المؤسسات.

من جانبه، أشار مدير الإدارة الإقليمية للشرق الأوسط وشمال أفريقيا لدى سيمانتك جوني كرم، إلى استمرار العملاء في منطقة الخليج بالاستفادة من التفاعل مع كل من خبراء الشركة وشركائها، معتبرًا أن جيتكس يتيح الفرصة أمام سيمانتك لعرض أحدث تقنياتها في مجال أمن المعلومات وإدارتها.

أما المشاركة الحكومية في جيتكس فلطالما كانت قوية، وقد بات بوسع زوار جيتكس الاطلاع على إسهامات الحكومات في المجال التقنية اطلاعًا أوسع، في الوقت الذي بدأت تنال فيه الحوكمة الإلكترونية أولوية أعلى. وتأمل المؤسسات الحكومية مثل هيئة تنظيم الاتصالات (الإماراتية) من خلال مشاركتها في المعرض برفع الوعي تجاه أسماء النطاق الإماراتية، كما تشارك مدينة دبي للإنترنت للتأكيد على مكانتها كواحدة من أكبر التجمعات التقنية في المنطقة.

ومن المنتظر أن تستقطب عروض laquo;المكتب الذكيraquo; وlaquo;المنزل الذكيraquo; التفاعلية اهتمامًا كبيرًا من الزوار، وستتيح لهم التعرف عن قرب إلى تقنيات المستقبل التي ستحدث نقلة ثورية في طريقة عملنا وحياتنا في المستقبل المنظور، والتي تقدمها في هذه المنطقة التفاعلية من معرض الإلكترونيات الاستهلاكية شركات عديدة، مثل ألكاتيل لوسنت وإبسون والفطيم تكنولوجيز وسيسكو وإيديماكس وجينيس وإتش بي ومايكروسوفت وباناسونيك وسانيو وفيرباتم.