تشاتام: قدم بن برنانكي رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الامريكي) يوم الجمعة أوفى عرض له حتى الآن لنهج البنك المركزي بشأن القواعد التنظيمية في أعقاب الازمة وقال انه يجري بحث إلزام البنوك بالاحتفاظ بجانب أكبر من رأس المال.

واستعرض برنانكي متحدثا في مؤتمر نظمه بنك بوسطن الاحتياطي الاتحادي خطوات يدرسها المسؤولون في أنحاء العالم للحد من مخاطر أن تتسبب مشاكل أي شركة منفردة في زعزعة استقرار النظام المالي ككل.

وأضاف أن المسؤولين يبحثون أيضا الزام البنوك بالاحتفاظ بجانب أكبر من رأس المال في صورة أسهم عادية. كما تحدث عن اقتراح اخر محتمل يقضي بأن تصدر بعض الشركات أوراقا مالية يمكن تحويلها الى أسهم اذا اقتضت الضرورة.

وقال برنانكي quot;نعمل بالتعاون مع زملائنا في الداخل والخارج لتعزيز معايير رؤوس أموال البنوك والسيولة وادارة المخاطر والحوافز التشجيعية وحماية المستهلك ضمن ميادين أخرى.quot;

كان قادة مجموعة العشرين اتفقوا الشهر الماضي على تشجيع اجراء تغييرات في سلوك البنوك وكبج المجازفات التي أوقدت شرارة أزمة ائتمان هزت النظام المالي العالمي العام الماضي.

ويوم الخميس أصدر مجلس الاحتياطي مباديء توجيهية تتعلق بالاف البنوك التي ينظم عملها لربط الاجور والحوافز على نحو أوثق بالمخاطر التي تتحملها تلك الشركات.

وحث برنانكي خلال المؤتمر على المضي قدما في الاصلاجات التنظيمية حتى مع تحسن الاوضاع المالية.

وقال quot;مع انحسار الاضطراب المالي حان الوقت لكي يتحرك صناع السياسات للحد من امكانية وقوع أي أزمة جديدة والتخفيف من حدتها.quot;