بوليجني: كشف الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي يوم الثلاثاء عن دعم قدره 1.65 مليار يورو (2.46 مليار دولار) لمزارعي فرنسا الذين يواجهون صعوبات ودعا أوروبا الى التحرك بشكل أسرع لتعزيز القواعد الخاصة بقطاع منتجات الالبان.
وأوضح أن الخطة الوطنية التي ستطرح قبل نهاية العام ستشمل قروضا مصرفية قيمتها مليار يورو ومساعدات حكومية استثنائية بقيمة 650 مليون يورو.

وقال ان الاجراءات quot;غير المسبوقةquot; تظهر حجم الصعوبات التي تواجه القطاع الزراعي وساق للتدليل على ذلك تراجع أسعار المنتجين وعدم كفاية القواعد التنظيمية وعدم تكافؤ فروق الاسعار بامتداد السلسلة الغذائية.

وأضاف ساركوزي في خطاب بشرق فرنسا quot;الازمة هي أن قطاع الزراعة باكمله لا يشهد مجرد أزمة دورية ... انها أزمة هيكلية.quot;

ويضغط المزراعون الفرنسيون من أجل تحرك لمواجهة انخفاض دخل الزراعة وقد خرجوا في احتجاجات عنيفة في وقت سابق هذا الشهر شملت احتلالهم لفترة وجيزة شارع الشانزليزيه في باريس.

كما استجاب ساركوزي لنداءات المزراعين باعطاء قطاعهم نفس الاهمية التي تولى للقطاعات الاخرى التي استفادت من مساعدات حكومية كبيرة خلال الازمة الاقتصادية والمالية.

وقال quot;المزارعون جزء من الهوية الوطنية الفرنسية والعامل الرئيسي في قطاع يحمل امكانات كبيرة للمستقبل لا تقل أهمية عن قطاعات مثل تكنولوجيا النانو والطيران.quot;