ويحذر من ان الازمة لم تنته بعد

روكا دي بابا (ايطاليا): رحب المدير العام لصندوق النقد الدولي دومينيك ستروس-كان الجمعة بعودة النمو الى الولايات المتحدة، لكنه حذر من مغبة quot;اعلان التغلب على الازمةquot; لانها لن تنتهي الا عندما تنخفض البطالة.

وقال ستروس-كان في مؤتمر صحافي عقد قرب روما بمناسبة ندوة حول العمل quot;انه نبأ سار، لكني لا اعتقد ان بامكاننا اعلان التغلب على الازمة قبل ان تنخفض البطالة. ويجدر بنا ان نفرح حتما بهذه الانباء السارة، لكن ينبغي ان لا نستخلص منها اننا سنعود الى وتيرة +العمل كالمعتاد+quot;.وبحسب المدير العام لصندوق النقد الدولي، فان quot;الازمة لن تنتهي الا عندما تنخفض البطالة وذلك يتطلب اشهرا طويلة. ويعود النمو، لكن الفارق بين تحسن النمو وانخفاض البطالة يتراوح بين عشرة واثني عشر شهراquot;.

واضاف quot;ان الاشهر الاثني عشر المقبلة ستشهد زيادة في البطالة، ولا اعتقد بالتالي ان بامكاننا القول ان الازمة انتهتquot;.واستدرك ستروس-كان quot;على العكس، علينا ان نواصل بالتاكيد انتهاج (سياسات) الدعمquot; للاقتصاد.

وكان ستروس-كان اعلن في بداية تشرين الاول/اكتوبر ان الخطط الكثيفة للنهوض والتي وضعت لمكافحة الازمة الاقتصادية، سيبدأ سحبها قبل شهرين او ثلاثة اشهر فقط من بلوغ البطالة اعلى مستوى لها.

وخرجت الولايات المتحدة في الصيف من الانكماش الاطول منذ ازمة ثلاثينات القرن الماضي، لكن اقتصادها لا يزال بعيدا جدا عن التحسن التام على الرغم من نمو اقوى مما كان متوقعا في الفصل الثالث. وبحسب الارقام التي نشرتها وزارة التجارة في واشنطن، فان اجمالي الناتج الداخلي لاكبر اقتصاد في العالم تحسن في الفصل الثالث بنسبة 3,5% وفق الوتيرة السنوية.

وبشان النظام المالي، ابدى ستروس-كان حذره ايضا. وقال quot;لا اعتقد اننا سنشهد انهيارا للمؤسات المالية في الاشهر المقبلة، لكن ينبغي ان لا نقول +ابدا+ على الاطلاقquot;.