نيويورك:تراجعت أسعار النفط أكثر من ثلاثة بالمئة الى 77 دولارا للبرميل يوم الجمعة تحت وطأة بيانات اقتصادية ضعيفة نالت من الثقة بشأن تعاف محتمل في الطلب على الطاقة.وهبط الخام الاميركي تسليم ديسمبر كانون الاول 2.87 دولار ليتحدد سعر التسوية عند 77 دولارا للبرميل. وفقد مزيج برنت في لندن 2.84 دولار مسجلا 75.20 دولار للبرميل.

وذكر تراجع ثقة المستهلك الاميركي في أكتوبر تشرين الاول وانخفاض الانفاق الاستهلاكي في سبتمبر أيلول بأن الاقتصاد لايزال يواجه صعوبات في أعقاب التفاؤل الذي أثاره يوم الخميس نمو الناتج المحلي الاميركي في الربع الثالث من العام.وقال مارك واجنر رئيس اكسل للعقود الاجلة في هنتنجتون بيتش بولاية كاليفورنيا quot;عقود الخام تشهد تصحيحا نزوليا مع تعرض سوق الاسهم لضربات بفعل بيانات اقتصادية سلبية ولاسيما تراجع انفاق المستهلك.quot;

وتراجعت مؤشرات الاسهم الاميركية في معاملات يوم الجمعة بعدما حققت أفضل مكاسبها في ثلاثة أشهر يوم الخميس.وبحسب بيانات أصدرتها وزارة التجارة الاميركية اليوم تراجع انفاق المستهلك 0.5 بالمئة في سبتمبر وهو أول انخفاض في خمسة أشهر.وأظهرت أحدث مسوح المستهلكين التي تجريها رويترز بالتعاون مع جامعة ميشيجان تراجع ثقة المستهلك في أكتوبر مع استمرار قلق الامريكيين بشأن أوضاعهم المالية.

كان ارتفاع الاسهم وتراجع الدولار دفعا أسعار الخام الى الارتفاع تسعة بالمئة في أكتوبر مع ترقب المستثمرين لبيانات الاقتصاد بحثا عن بوادر تعاف وزيادة محتملة في الطلب على الطاقة.وقال المحللون ان تحسن الدولار مقابل اليورو ساهم في خسائر النفط يوم الجمعة. وتميل أسعار النفط الى التراجع عندما يرتفع الدولار اذ تصبح السلعة المسعرة بالعملة الاميركية أعلى تكلفة بالنسبة لحائزي العملات الاخرى.