الكويت: وقّعت الكويت وسريلانكا اتفاقية لتشجيع وحماية الاستثمارات المتبادلة بينهما، بهدف دعم العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين وتنمية حجم التبادل الاستثماري المشترك.

وأوضحت وزارة المالية الكويتية في بيان صحافي اليوم أن مثل هذه الاتفاقية تعد خطوة مهمة على طريق تنمية الاستثمارات المتبادلة بين البلدين، حيث إنها ستوفر الغطاء الاستثماري الآمن للاستثمارات الكويتية والسريلانكية المتبادلة بين الطرفين.

وأوضحت أنها ستعطي الضمانات اللازمة للاستثمارات ورؤوس الأموال، كما إنها ستسهل دخولها ونموها وتعزيز أرباحها في كلا البلدين، مبينة أنها ستعمل على حماية كل أنواع الأصول والحقوق والممتلكات، كالإيجارات والرهونات والشركات والأسهم والسندات وحقوق الملكية الفكرية.

وأشارت الوزارة إلى أن من المواد والأحكام التي شملتها الاتفاقية، مواد تتعلق بالطرق والوسائل التي يمكن خلالها جذب الاستثمارات والسماح للمستثمر الكويتي باستخراج التصاريح لمزاولة الأنشطة التجارية وتشجيع إقامتها في سريلانكا، وكيفية معاملة الاستثمارات الكويتية، وطرق حمايتها من بعض الإجراءات التي يمكن أن تكون عرضة لها، كنزع الملكية والتأميم والمصادرة.

وأضافت أن الاتفاقية من شأنها حل المنازعات، التي قد تنشأ بين المستثمر والدولة المستثمر فيها، والنزاعات التي قد تنشأ بين الدولتين إن وجدت، عبر اللجوء إلى بعض الهيئات والمنظمات التحكيمية الدولية، موضحاً أنها سارية المفعول لمدة 20 سنة، وتجدد تلقائياً لمدد مماثلة، مايمنح المستثمرين الأمان والاستقرار على المدى البعيد.

وقالت إن هذه الاتفاقية تأتي مكملة لاتفاقية سابقة وقّعت بين البلدين لتجنب الازدواج الضريبي ومنع تهريب الأموال، مشيرة إلى أن وكيل وزارة المالية خليفة حمادة هو من مثل الكويت في هذه الاتفاقية، في حين كان السفير السريلانكي لدى الكويت كانكانامجي سارت ممثلا للطرف الآخر.

يذكر أن الكويت أبرمت 51 اتفاقية لتشجيع وحماية الاستثمارات مع العديد من الدول، في حين أن هناك 14 اتفاقية أخرى يجري التحضير لها، واتخاذ خطوات التصديق عليها.