الكويت: أعلنت وزارة المالية الكويتية الاثنين أن العائدات النفطية للنصف الأول من السنة المالية بلغت 28.7 مليار دولار، متجاوزة توقعات الموازنة للسنة بكاملها، وذلك بفضل تحسن أسعار النفط.

وبحسب أرقام نشرتها الوزارة على موقعها الالكتروني، فإن العائدات في الأشهر الستة الأولى من السنة المالية (التي تمتد بين مطلع نيسان/إبريل ونهاية آذار/مارس) حتى نهاية أيلول/سبتمبر تتجاوز بنسبة 1.6% توقعات الموازنة للسنة المالية 2009-2010 كاملة، والتي هي 28.1 مليار دولار.

والإنفاق في الأشهر الستة الأولى من السنة المالية بلغ 11.2 مليار دولار، أي ما نسبته 26.6% فقط من إنفاق الموازنة للسنة كاملة، والمحدد بـ42.1 مليار دولار.

وبذلك، تكون الكويت حققت حتى الآن فوائض بلغت 17.5 مليار دولار، بينما كانت الموازنة تتوقع عجزاً قدره 14 مليار دولار للسنة المالية الحالية.

والعائدات النفطية بلغت في النصف الأول من السنة 27.1 مليار دولار، أي أكثر بـ12% من توقعات العائدات للسنة كاملة، والتي حددت في الموازنة بـ24.1 مليار دولار.

ويعود ذلك إلى احتساب سعر برميل النفط في الموازنة عند مستوى تقديري منخفض، بينما تحسنت أسعار الخام في السوق خلال السنة بشكل ملحوظ. وتشكل العائدات النفطية 94.3% من إجمالي العائدات، بحسب الوزارة.