الجزائر: قال وزير الطاقة والمناجم الجزائري شكيب خليل الثلاثاء إن الجزائر لن تزيد إنتاجها من النفط، لكنها ستركز جهودها على إنتاج الغاز، لتصل إلى تصدير 85 مليار متر مكعب في سنتي 2013 و2014.

وصرّح الوزير للقناة الثالثة في الإذاعة الجزائرية quot;تم بذل جهود استثنائية منذ العام 2000 في مجال إنتاج النفط، والآن تتجه جهودنا إلى إنتاج الغاز التي شهد اكتشافات مهمة، وذلك لرفع الصادرات إلى 85 مليار متر مكعب في سنتي 2013 و2014quot;. وتصدر الجزائر حالياً 62 مليار متر مكعب من الغاز سنوياً.

وأوضح خليل من جهة أخرى أن quot;الجزائر ستحترم الحصة التي حددتها منظمة الدول المصدرة للنفط quot;أوبكquot; أي 1.2 مليون برميل يومياًquot;، وذلك بعد قرار اتخذته أوبك في كانون الأول/ديسمبر 2008 بخفض إنتاج أعضائها.

وقال الوزير quot;نحن طبقنا هذا القرار بخفض الإنتاج بـ 200 ألف برميل يومياًquot;، مشيراً إلى أن quot;سعر النفط ارتفع من 30 دولاراً للبرميل في كانون الأول/ديسمبر 2008 إلى نحو 80 دولار حالياًquot;. وأضاف غير quot;أن هدفنا هو استقرار الإنتاج عند 1.4 مليون برميل يومياً، أي إلى مستوى الإنتاج لفترة ما قبل كانون الأول/ديسمبر 2008quot;.

ولفت إلى أن الجزائر تسعى أيضاً إلى تنويع مصادر الطاقة، بتطوير الطاقة الشمسية وطاقة الرياح والطاقة النووية، حتى لا تبقى رهينة الطاقة النفطية. وقال إن الجزائر تنوي حيازة مفاعل نووي كل خمس سنوات بداية من 2020، مذكراً بأن بلاده تطور تعاونها في المجال النووي المدني مع quot;العديد من البلدان، منها الولايات المتحدة والصين وفرنسا، وتواصل التباحث مع روسيا، مع الأخذ في الاعتبار الأوجه المرتبطة بالأمن والسلامة كافةquot;.