رام الله (الضفة الغربية): قال رئيس مجلس إدارة شركة اتصالات قطر (كيوتل) يوم الثلاثاء ان هناك خططا لاستثمار 700 مليون دولار في شركة وطنية فلسطين لخدمة الهاتف المحمول في الاراضي الفلسطينية على مدى السنوات العشر القادمة.

جاءت تصريحات الشيخ عبد الله بن محمد بن سعود آل ثاني في الافتتاح الرسمي لوطنية فلسطين في رام الله.

ووطنية فلسطين مملوكة للشركة الوطنية للاتصالات المتنقلة الكويتية ( وطنية) -وهي وحدة تابعة لكيوتل- ولشركة قابضة للاصول العامة الفلسطينية.

وقال الشيخ عبد الله انه تم استثمار 140 مليون دولار في رسوم الترخيص وأكثر من 100 مليون دولار في انشاء الشبكة.

وأضاف في مؤتمر صحفي بمناسبة تدشين ثاني شبكة للهاتف المحمول في الاراضي الفلسطينية quot;هذا بالاضافة لاستثمارات اضافية مخطط لها عبر العشر سنوات المقبلة من أجل إتمام وتطوير وادارة هذه الشبكة تصل الى سبعمئة مليون دولار.quot;

وأضاف أن الشركة كانت عازمة منذ البداية على بناء شبكة للهاتف المحمول تتمتع بأعلى مستوى من الجودة بناء على اعتقاد بأن السوق الفلسطينية واعدة وتتمتع بدرجة عالية من النمو.

وبدأ تشغيل شبكة وطنية فلسطين في وقت سابق من الشهر الحالي رغم أن اسرائيل لم تفرج عن كل الترددات المتفق عليها للشبكة.

وقال محمد مصطفى رئيس مجلس ادارة وطنية ان الشركة لا تزال في انتظار افراج اسرائيل عن ترددات متبقية حجمها واحد ميجاهيرتز.

وحصل تأسيس وطنية فلسطين على دعم من البنك الدولي والحكومة الامريكية ضمن جهود لتعزيز الدعم للرئيس الفلسطيني محمود عباس وحكومته المدعومة من الغرب.

وتدخل وطنية السوق لتنافس شركة الاتصالات الفلسطينية (بالتل) التي يبلغ عدد مستخدميها نحو 1.5 مليون مشترك في الضفة الغربية وقطاع غزة والتي تملك شركة الاتصالات المتنقلة (زين) الكويتية حصة أغلبية فيها.
والنزاع مستمر بين السلطة الفلسطينية واسرائيل حول الترددات للشبكة الجديدة منذ ما يزيد على عامين. وبصفتها قوة احتلال تسيطر اسرائيل على الترددات بالضفة الغربية حيث يعيش 2.5 مليون فلسطيني.

وقال مسؤول بوزارة الاتصالات الاسرائيلية لرويترز الشهر الماضي انه سيجري توفير الواحد ميجاهيرتز المتبقي بمجرد أن يفي الجانب الفلسطيني بالجزء الخاص به من الاتفاق. ورفض الخوض في تفاصيل حول تلك الالتزامات.