قررت تويوتا عرض إصلاح عيوب دواسات البنزين في نحو أربعة ملايين مركبة في الولايات المتحدة وكانت أعلنت سابقاً أنها ستسحب 3.8 مليون مركبة في أميركا.

طوكيو: ستعرض شركة تويوتا للسيارات قريباً إصلاح عيوب دواسات البنزين في نحو أربعة ملايين مركبة في الولايات المتحدة كانت قد قالت إنها ستسحبها من السوق لمراجعة إجراءات السلامة، فيما يعد أكبر سحب من نوعه تقوم به الشركة، حسب ما ذكرت وكالة كيودو اليابانية للأنباء.

وأوضحت كيودو نقلاً عن مصادر مطلعة أنه يعتقد أن تويوتا اتفقت مع السلطات الأميركية على أن تصلح دواسات البنزين طواعية.

لكن هيدياكي هونما، المتحدث باسم تويوتا، نفى أن تكون الشركة قد توصلت إلى اتفاق مع الإدارة الوطنية الأميركية لسلامة المرور على الطرق السريعة، وقال إن المحادثات جارية.

وكانت تويوتا أكبر مصنع للسيارات في العالم قد قالت في أواخر سبتمبر/ أيلول إنها ستسحب نحو 3.8 مليون مركبة في الولايات المتحدة لتراخ في الفرش المبطن أسفل دواسات البنزين، ربما يتسبب في الضغط على الدواسات، وهي مشكلة يشتبه بأنها تسببت في حوادث قتل فيها خمسة أشخاص.

وأشارت تويوتا إلى أن تكلفة أي إصلاحات ذات صلة بهذه المشكلة لن تؤثّر على عملها، إذ إنها جنبت مخصصات تقرب من 500 مليار ين (5.6 مليار دولار) لعملية سحب السيارات.

وقالت كيودو إن الشركة فضلت أن تعرض إصلاح دواسات البنزين بدلاً من إصدار قرار بالسحب، إذ إنها تعتقد أن شكل الدواسات لا يمثل عيباً بذاته.

ونقلت كيودو عن المصادر قولها إن تويوتا في المرحلة الأخيرة من ترتيب إجراء مع الإدارة الوطنية الأميركية لسلامة المرور على الطرق السريعة.

وسيشمل السحب سيارتي كامري وأفالون وسيارة بريوس الهجين وشاحنتي تاكوما وتوندرا الخفيفتين وطرز اي.اس 250 و اي.اس 350 و اي.اس 350 من السيارة لكزس.