عمّان: غادر رئيس الوزراء الأردني نادر الذهبي الأحد عمّان في طريقه إلى القاهرة، في زيارة رسمية لمصر، يترأس خلالها وفد بلاده، في اجتماعات الدورة الثانية والعشرين للجنة الأردنية المصرية العليا للتعاون المشترك، حسبما أفاد مصدر رسمي أردني.

وأوضحت وكالة الأنباء الأردنية الرسمية quot;بتراquot; أن اللجنة، التي يرأسها عن الجانب المصري رئيس الوزراء أحمد نظيف، ستبحث في السبل الكفيلة بتعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين.

وكانت اللجنة الوزارية المشتركة برئاسة وزير الصناعة والتجارة الأردني عامر الحديدي ووزير التعاون الدولي المصري فايزة أبو النجا بحثت السبت في القاهرة المسودات النهائية لـ12 اتفاقية للتعاون الأردني المصري.

وتتعلق هذه الاتفاقات بمجالات التجارة والزراعة والطاقة والثروة المعدنية والتربية والتعليم والتعليم العالي والبحث العلمي والإعلام والثقافة والبيئة والسياحة والآثار والتدريب المهني والأشغال العامة والإسكان والشباب والرياضة والعمل والأشغال العامة والإعلام والقضاء والاتصالات والمعلومات والتنمية الاجتماعية والخدمة المدنية والمياه والأوقاف والمقدسات الإسلامية. ويرافق الذهبي في زيارته، التي تستمر يومين، وزراء الطاقة والثروة المعدنية خلدون قطيشات.. والنقل سهل المجالي.

يشار إلى أن حجم التبادل التجاري بين البلدين شهد خلال السنوات الأخيرة تطوراً كبيراً، حيث ارتفع من 90 مليون دولار عام 2002 إلى 500 مليون دولار عام 2006.

واحتلت مصر المرتبة الثانية عربياً كشريك تجاري مع الأردن بعد السعودية بحوالي 590 مليون دولار خلال عام 2007. ويصدر الأردن إلى مصر مواد كيماوية وأصباغ وأحبار واقمشة غير منسوجة وأجهزة كهربائية وأدوية ومبيدات، في حين يستورد من مصر الغاز والسيراميك والبلاستيك والبرتقال والجوافة والموز والأرز.