دبي: قال الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي عبد الرحمن العطية اليوم الثلاثاء إن قطر ستقترح على دول المجلس تأسيس بنك إقليمي للتنمية، على غرار البنك الأوروبي للتنمية، خلال قمة المجلس التي ستنعقد في الكويت الشهر المقبل.

وذكر العطية في تصريحات لمحطة تلفزيون العربية أن اقتراح قطر - أكبر مصدر للغاز الطبيعي المسال في العالم - يهدف إلى تأسيس بنك للتنمية، يتبع مجلس التعاون، على غرار البنك الأوروبي للتنمية، وهو ما سيساهم بدون شك في تعزيز العمل المشترك بين بلدان المجلس.

وسيحاول أيضاً قادة دول مجلس التعاون الخليجي الست -السعودية والإمارات والكويت والبحرين وقطر وعمان- العمل على الإسراع في تنفيذ اتفاقية الوحدة النقدية المزمعة منذ فترة طويلة. وكانت الإمارات وعمان انسحبتا من مشروع العملة الخليجية الموحدة.

وأوضح العطية أن قطر صدقت على اتفاقية الوحدة النقدية، لتكون ثاني دولة تقدم على هذه الخطوة بعد السعودية. وأردف أن المجلس يتطلع إلى تصديق الدول المعنية على الاتفاقية، بهدف تأسيس المجلس النقدي.

وأرجأ مجلس الأمّة الكويتي (البرلمان) التصويت على اتفاقية الوحدة النقدية حتى الرابع من ديسمبر/ كانون الأول. ومن المتوقع أن يصدق مجلس الشورى البحريني على الاتفاقية، بعد موافقة مجلس النواب عليها الأسبوع الماضي.