لندن: أغلقت الاسهم الاوروبية على ارتفاع يوم الاربعاء وكانت أسهم شركات الادوية بين الافضل أداء وذلك عقب صدور سلسلة من البيانات الامريكية بشأن الاقتصاد الكلي أغلبها ايجابي قبل عطلة عيد الشكر.

واغلق مؤشر يوروفرست لاسهم كبرى الشركات الاوروبية مرتفعا 0.5 في المئة ليسجل 1021.95 نقطة في ختام تعاملات ترواح خلالها بين 1015.76 نقطة و1026.85 نقطة.

ومن بين شركات صناعة الادوية ارتفعت أسهم جلاكسو سميث كلاين ونوفارتيس واسترا زينيكا وروشيه وسانوفي افنتيس ما يتراوح بين 0.5 و2.5 في المئة.

وارتفع المؤشر القياسي الاوروبي أكثر من 58 في المئة من أدنى مستوى على الاطلاق بلغه في التاسع من مارس اذار مع تزايد ثقة المستثمرين في احتمالات الانتعاش الاقتصادي. غير ان مؤشر دي.جيه ستوكس لقطاع الصحة تخلف عن مسايرة الانتعاش اذ ارتفع 31 في المئة في الفترة نفسها.

وقالت وزارة العمل الامريكية يوم الاربعاء ان المطالبات لاول مرة باعانات البطالة الحكومية انخفضت الى مستوى معدل موسميا 466 الف مطالبة في الاسبوع المنتهي يوم 21 من نوفمبر تشرين الثاني من 501 الف معدلة في الاسبوع السابق. وهذا هو رابع أسبوع على التوالي تنخفض فيه المطالبات باعانات البطالة مما يشكل اتجاها واضحا نحو الهبوط من ذروة 674 الف في أواخر مارس اذار.

وأظهرت الاحصاءات ايضا ان الانفاق الشخصي للمستهلكين الامريكيين في اكتوبر تشرين الاول ارتفع اكثر مما كان متوقعا وان الدخل الفردي ارتفع 0.2 في المئة مقارنة بتنبؤات المحللين بزيادة نسبتها 0.1 في المئة غير ان الطلبيات الجديدة لشراء سلع مصنعة امريكية معمرة هبطت على غير المتوقع في اكتوبر.

ولاقت السوق ايضا دعما من بيانات اخرى من بينها تقرير يظهر ارتفاع مبيعات المنازل في اكتوبر وقراءات جيدة لمؤشرات رويترز وجامعة ميشيجان لمعنويات المستهلكين.

وفي أنحاء أوروبا أغلق مؤشر فاينانشال تايمز مرتفعا 0.8 في المئة وزاد مؤشر داكس لاسهم الشركات الالمانية الكبرى في بورصة.