لندن: قال محلل بارز في صناعة النقل البحري الخميس إن صادرات أعضاء منظمة أوبك من النفط الخام، ماعدا أنغولا والأكوادور، ستزيد 130 ألف برميل يومياً خلال فترة الأربعة أسابيع، التي تنتهي في 12 ديسمبر/ كانون الأول.

وقال روي ماسون، رئيس مؤسسة أويل موفمنتس الاستشارية البريطانية، إن صادرات النفط الخام المحمولة بحراً لأعضاء أوبك سترتفع في فترة الأربعة أسابيع في المتوسط إلى 22.86 مليون ب-ي، من 22.73 مليون ب-ي في الأربعة أسابيع حتى الرابع عشر من نوفمبر.

وأعلنت منظمة أوبك أواخر العام الماضي أنها ستنفذ تخفيضات إنتاجية يبلغ مجموعها 4.2 مليون برميل يومياً من مستويات سبتمبر/ أيلول 2008، وذلك لدعم الأسعار المتهاوية.

ومع انتعاش أسعار النفط في عام 2009، تظهر تقديرات الصناعة أن التزام أعضاء أوبك بالتخفيضات تراجع إلى 60 % من أكثر من 80 % في وقت سابق من العام.

وفي تقرير منفصل، قدرت وحدة الاستخبارات البحرية لشركة لويدز أن متوسط صادرات أوبك المحمولة بحراً، باستبعاد أنغولا والأكوادور أيضاً، هبطت في الأربعة أسابيع حتى 15 نوفمبر مقارنة مع فترة الأربعة أسابيع السابقة.

وأظهر بيانات الوحدة -وهي مؤسسة استشارية مقرها لندن- أن الصادرات هبطت إلى 20.66 مليون ب-ي من 20.71 مليون ب-ي في الأربعة أسابيع حتى 18 أكتوبر/ تشرين الأول.