برلين: أكدت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل أن تقاعس البنوك في منح القروض للقطاعات الاقتصادية الصغيرة أو الكبيرة يشكل كبحاً واضحاً للنمو الاقتصادي في ألمانيا.

وأوردت ميركل في رسالتها الالكترونية الأسبوعية، التي نشرت على صفحات الإنترنت اليوم، أن هذا الموضوع سيكون موضع نقاش مهم في المحادثات التي ستجريها مع ممثلي البنوك والقطاعات الاقتصادية في مكتبها في برلين يوم الأربعاء المقبل.

ووصفت ظروف وتعامل البنوك مع القطاعات الاقتصادية بأنها ظروف تبعث على الحرج والانتقاد، مشيرة في الوقت نفسه إلى أنها ستتباحث أيضاً مع ممثلي البنوك حول الظروف التي يمكن أن يحصل فيها أصحاب الشركات الصغيرة والمتوسطة والكبيرة على قروض من البنوك، وكيفية تجاوز العراقيل التي تعترض سبيلها لتهيئة الظروف المناسبة التي تضمن دفع عجلة الانتعاش إلى الأمام.

ورأت ميركل في رسالتها، التي وزعتها الدائرة الإعلامية التابعة للحكومة الألمانية، أنه من المقبول أن تتصرف البنوك هكذا، بحيث يكون تصرفها أهلاً للمسؤولية، مبينة أن هذه النظرة يمكن أن تجد ما يبررها، عبر الأزمة المالية التي يعيشها العالم بشكل عام، quot;إلا أنه يجب على البنوك كقطاع خدمات عامة بالنسبة إلى الاقتصاد، أن تقوم وتفي بواجبات اجتماعية عامةquot;.

وأشارت المستشارة الألمانية إلى أنها ستؤكد لقطاع البنوك في اجتماع الأربعاء المقبل أنها لا تنتظر منها منح القروض والإسهام في إنعاش الاقتصاد، بل إنها ستطالبها بالقيام بهذه المهمة، والوفاء بالواجبات الملقاة عليها إزاء المجتمع وإزاء الاقتصاد على حد سواء.

وطالبت القطاع المالي بمنح القروض للقطاعات الاقتصادية بشروط معقولة، مبينة أنه لاغنى عن ذلك quot;إذا ما أردنا الخروج من الأزمة الاقتصادية، والتغلب على الأوضاع الاقتصادية المتأزمةquot;. يذكر أن ميركل دعت إلى حوار يوم الأربعاء المقبل كلاً من ممثلي القطاعات الاقتصادية والنقابات والبنوك والبحوث العلمية.