دبي: تكبدت بورصة دبي يوم الاثنين أكبر خسائرها في يوم واحد منذ أكثر من عام في حين تراجعت بورصة أبوظبي لادنى مستوى مسجل بعدما أثار القلق بشأن قدرة دبي على سداد ديونها موجة بيع واسعة في كل القطاعات.

وكانت أسهم البنوك والعقارات الاكثر تضررا في أول أيام التداول بالاسواق الاماراتية منذ أعلنت دبي يوم الاربعاء أنها ستطلب من دائني شركتي دبي العالمية ونخيل التابعة لها تعليق المطالبة بسداد ديون بمليارات الدولارات.

وفي دبي أغلق 18 سهما بين 32 على تراجع بالحد الاقصى المسموح به في يوم وفي أبوظبي تراجع 28 سهما بين 60 بالحد الاقصى المسموح به في يوم أيضا.

وقال هيثم عرابي الرئيس التنفيذي لجلف مينا للاستثمارات البديلة quot; كان الهبوط متوقعا. نأمل في بيان من الحكومة يهدئ المخاوف.quot;

وأضاف عرابي quot;في غياب ذلك تفاعلت السوق مع الانباء.quot;

وهوى مؤشر دبي 7.3 في المئة الى 1940 نقطة مسجلا أكبر انخفاض منذ الثامن من اكتوبر تشرين الاول 2008 في حين خسر مؤشر ابوظبي 8.3 في المئة متراجعا الى 2668 نقطة وهي أكبر خسائره في يوم واحد على الاطلاق بحسب بيانات لرويترز.

وتراجع سهم اعمار العقارية في دبي 9.9 في المئة في حين خسر سهم بنك أبوظبي الوطني 9.7 في المئة بعدما قال في وقت سابق يوم الاثنين ان تعرضه لوحدتين تابعتين لدبي العالمية يبلغ 345 مليون دولار.

وخفضت مؤسسة التصنيف الائتماني ستاندرد اند بورز في 25 نوفمبر تشرين الثاني تصنيفها لعدة شركات مرتبطة بحكومة دبي بينها اعمار بعدما قالت الحكومة انها ستطلب من دائني نخيل ودبي العالمية تعليق المطالبة بسداد ديون حتى مايو ايار 2010.

وجاء ذلك الاعلان عشية عطلة عيد الاضحى التي بدأت في 26 نوفمبر.

وقال محللون ومتعاملون ان أسهم الامارات ستظل تحت ضغط على الارجح الى أن تعي السوق الانباء تماما ولحين صدور مزيد من التوضيحات الحكومية بشأن وضع الدين.

وقال علي خان العضو المنتدب ومدير الوساطة لدى أرقام كابيتال quot;لم تتسن لنا الفرصة لمعرفة تأثير التطورات الاخيرة على الاسعار. انعكس التأثير على الاسعار في الاسواق العالمية.quot;

وارتفعت الاسهم الاسيوية معوضة بعض خسائر الاسبوع الماضي بعدما عرضت الامارات يوم الاحد تسهيلا ائتمانيا طارئا على البنوك وبعدما قالت أبوظبي انها ستقدم دعما انتقائيا لشركات في دبي.

وقال ماثيو ويكمان العضو المنتدب لدى المجموعة المالية-هيرميس في دبي quot; تحتاج ثقة المستثمر لسنوات لبنائها لكنها قد تنهار في ثوان.

quot;من غير المرجح أن يكون هناك استقرار قبل الاسبوع القادم.quot;