دبي: تراجعت الأسواق الخليجية مُجددا يوم الثلاثاء بعدما لم تشعر بارتياح كبير إزاء خطة شركة دبي العالمية لإعادة هيكلة ديون بنحو 26 مليار دولار في حين أثنى حاكما أبوظبي ودبي على القوة الإقتصادية للامارتين.

وخسرت اسهم دبي 3.6 في المئة أخرى كما هوت بورصة ابوظبي بنسبة 5.6 في المئة في ثاني ايام التداول بالبورصتين منذ طلبت دبي الاسبوع الماضي من دائني دبي العالمية ووحدتها العقارية نخيل تأجيل المطالبة بسداد ديون لمدة ستة أشهر. كما هوت البورصة القطرية بأكثر من ثمانية في المئة.

وكشفت دبي العالمية التي تسيطر عليها الدولة مساء الاثنين عن خطة لاعادة الهيكلة تشمل شركتيها الرئيسيتين للتطوير العقاري نخيل وليمتلس في خطوة تشمل ديونا تبلغ 26 مليار دولار.

وتلقت الاسواق العالمية ضربة بعد اعلان دبي بشأن الديون الاسبوع الماضي الا أن الأسهم الآسيوية والأوروبية ارتفعت يوم الثلاثاء مقتفية أثر وول ستريت ليل الاثنين.

وقال الشيخ محمد بن راشد ال مكتوم حاكم دبي وهو أيضا نائب الرئيس ورئيس الوزراء ووزير الدفاع في دولة الامارات العربية المتحدة ان رد الفعل العالمي أظهر غيابا للفهم.

وقال للصحفيين quot;نحن أقوياء ومثابرونquot;.

من جهته قال الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الامارات العربية المتحدة وحاكم أبوظبي ان اقتصاد الامارات يظهر مؤشرات على النمو في الربع الاخير.

وقالت مجموعة دبي العالمية ان إعادة الهيكلة لن تشمل شركات أخرى قالت عنها انها مُستقرة ماليا مثل انفينيتي العالمية القابضة واستثمار العالمية وشركة عالم الموانئ والمناطق الحرة التي تتبعها موانئ دبي العالمية وشركة عالم المناطق الاقتصادية وشركة عبارات بي آند أو ومنطقة جبل علي الحرة (جافزا).

واضافت أن دبي العالمية ستدرس الخيارات المتاحة لحفض الدين بما في ذلك بيع اصول.

وفي لندن قدرت وكالة موديز للتصنيفات الائتمانية يوم الثلاثاء ديون حكومة دبي والكيانات التابعة لها بواقع 100 مليار دولار وهو أعلى من تقديرات السوق بأن الديون تبلغ نحو 80 مليار دولار.

كما قالت موديز ان ديون شركة موانيء دبي العالمية ومنطقة جبل علي الحرة تبلغ نحو عشرة مليارات دولار.

وقال فيليب لوتر نائب رئيس مجموعة تمويل الشركات في الشرق الاوسط وأوروبا بوكالة موديز ان quot;قطاع الشركات في دبي يعتبر الان سوقا مرتفعة العائد.quot;

وقال مارديج هالاجيان المدير العام لمجموعة بنوك الشرق الاوسط وأوروبا في موديز انه اذا حدثت حالات تخلف متعددة عن السداد مرتبطة باعادة هيكلة دبي العالمية فقد يضر ذلك بالتصنيف الائتماني للبنوك الاماراتية. واستبعد أن يسبب تعرض البنوك الاجنبية لدبي العالمية أي تغيير في التصنيفات.

وفي مؤشر على تراجع المخاوف بين البنوك المحلية تراجع سعر الفائدة بين البنوك الاماراتية اذ انخفض سعر الفائدة لاجل ثلاثة شهور الى 1.90500 في المئة من 1.94125 في المئة يوم الاثنين.

كما انخفضت تكلفة التأمين على ديون دبي من إعادة الهيكلة أو العجز عن السداد حيث نزل سعر مبادلات الالتزام مقابل ضمان لاجل خمس سنوات الى 526 نقطة أساس من 570 نقطة عند الاقفال يوم الاثنين بحسب مؤسسة سي.ام.ايه داتافيجن. وكانت المبادلات سجلت نحو 300 نقطة أساس قبل اعلان حكومة دبي الصادم الاسبوع الماضي الذي طلبت فيه من دائني دبي العالمية تعليق المطالبة بالسداد.

وقالت منطقة جبل علي الحرة -التي لا تشملها اعادة الهيكلة- في دبي في بيان يوم الثلاثاء انها سددت يوم الاثنين كوبونا مستحقا على سنداتها الاسلامية التي تبلغ قيمتها 7.5 مليار درهم (2.04 مليار دولار).

وخففت خطة إعادة الهيكلة على ما يبدو المخاوف العالمية من انتقال العدوى الى مناطق أخرى كما طمأنت بعض المستثمرين في المنطقة.

وقال هيثم عرابي الرئيس التنفيذي لجلف مينا للاستثمارات البديلة quot; هذه بالتأكيد أنباء جيدة.. تظهر أنهم لا يزالون ملتزمين تجاه السداد .. كما تبدد المخاوف من أن يكون ذلك عجزا كاملا عن السداد.quot;

وقال خبير استراتيجي مقيم في دبي ان الخطة خطوة ايجابية لانها كشفت حجم المشكلة quot;لكن مبعث القلق الرئيسي لم يتغير. ما هي نتيجة تلك المفاوضات فيما يخص مشكلة نخيل...quot;

وهوت بورصة ابوظبي 8.3 في المئة يوم الاثنين مُسجلة أكبر انخفاض مُسجل لها في حين خسرت بورصة دبي 7.3 في المئة وهي أكبر خسارة لها في أكثر من عام.