بروكسل: أظهرت بيانات نشرت اليوم الأربعاء أن ارتفاع أسعار الطاقة دعم أسعار المنتجين في منطقة اليورو أكثر من المتوقع في أكتوبر/ تشرين الأول مقارنة مع الشهر السابق.

وقال مكتب الإحصاءات الأوروبي quot;يوروستاتquot; إن أسعار المنتجين في المنطقة، التي تضم 16 دولة، زادت بنسبة 0.2 % مقارنة مع سبتمبر/ أيلول، لكنها تقل بنسبة 6.7 % مقارنة مع الفترة المقابلة من العام الماضي.

وكان اقتصاديون، استطلعت رويترز آراءهم، توقعوا في المتوسط أن تظل الأسعار بلا تغيير على أساس شهري، وأن تسجل انخفاضاً بنسبة 6.8 % على أساس سنوي.

وأظهرت بيانات يوروستات ارتفاع تكاليف الطاقة 1 % في أكتوبر مقارنة مع سبتمبر، بينما تراجعت أسعار السلع الاستهلاكية الوسيطة وغير المعمرة بنسبة 0.1 % و0.3 % على الترتيب. وظلت أسعار السلع الاستهلاكية المعمرة والسلع الرأسمالية بلا تغيير مقارنة مع سبتمبر.

ويهتم البنك المركزي الأوروبي بأسعار المنتجين، باعتبارها مؤشراً مبكراً على وجود ضغوط تضخمية أو العكس. ويريد البنك المركزي الأوروبي، الذي يجتمع غداً الخميس لتحديد نسبة الفائدة، أن يكون معدل تضخم أسعار المستهلكين السنوي أقل بقليل من 2 %، لكنه سجل 0.6 % في نوفمبر/ تشرين الثاني.

ويتوقع الاقتصاديون بوجه عام أن يبقي البنك على سعر الفائدة الرئيس بلا تغيير عند مستوى قياسي منخفض يبلغ 1 % حتى الربع الثالث من العام المقبل.