الرياض: ذكر محمد الماضي الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للصناعات الاساسية (سابك) في تصريحات نُشرت يوم الاحد ان سابك تدرس بناء مصانع جديدة بهدف رفع انتاجها الى 130 مليون طن من البتروكيماويات بحلول 2020.وفي تصريح منفصل أبلغ مسؤول من سابك رويترز أن انتاج الشركة التي تسيطر عليها الحكومة بلغ 56 مليون طن في 2008.

وقال الماضي لجريدة الحياة ان الشركة تجري دراسة جدوى لانشاء مصانع جديدة اذ أن لديها خطة لزيادة الانتاج الى 130 مليون طن بحلول 2020 ولا يمكن الوصول الى ذلك المستوى بدون بناء مصانع جديدة أو الاستحواذ على مشروعات.وتعتزم سابك زيادة استثماراتها في الصين بعد أن وافقت الحكومة الصينية على دخولها مشروعا مشتركا بقيمة ثلاثة مليارات دولار مع سينوبك في منطقة تيانجين الصينية. وقال الماضي ان مصنعا واحدا بالمنطقة ليس كافيا وان الشركة تدرس أيضا استثمارات أخرى في الصين.

وأضاف ان توسع سابك في الصين ليس له حدود خاصة وأن السوق الصينية هي أكبر سوق للبتروكيماويات في العالم حاليا.وقال ان الشركة ستضخ المزيد من الاستثمارات في السوق الصينية مستقبلا على فترات مناسبة تجنبا لاتخام السوق.وكانت سابك قد قالت في يوليو تموز ان الطاقة الانتاجية لمشروعها المشترك مع سينوبك تبلغ 3.2 مليون طن سنويا مضيفة أن بناء المصنع سينتهي في سبتمبر أيلول ولكنها لم تحدد موعدا لبدء التشغيل.