دبي: قالت أكبر بنوك سلطنة عمان اليوم الأحد إنها متعرضة لمجموعة دبي العالمية المتعثرة بما مجموعه 77 مليون دولار، مما أدى إلى تراجع أسهمها نحو 6 %.

وقال محافظ البنك المركزي العماني إن التعرض الذي أعلنت عنه ثلاثة بنوك يمثل quot;المبلغ الإجماليquot;، وإنه لا حاجة إلى قيام البنوك بتجنيب مخصصات، نظراً إلى أن تعرضها لا يرتبط بالديون التي ستعاد هيكلتها.

وأضاف حمود سنجور الزدجالي في حديث لتلفزيون العربية quot;لا أعتقد أن هناك مفاجات أخرى ستظهر في هذا الصددquot;، مشيراً إلى تعرض النظام المصرفي في سلطنة عمان لمجموعة دبي العالمية.

وطلبت بورصة مسقط من جميع البنوك المدرجة الكشف عن أي تعرض لمجموعة دبي العالمية، سواء بشكل مباشر أو غير مباشر.

وكانت مجموعة دبي العالمية المملوكة للحكومة طلبت في 25 نوفمبر/ تشرين الثاني تجميد مطالبات صكوك إسلامية قيمتها 3.52 مليار دولار، تستحق هذا الشهر، في إطار سعيها إلى إعادة هيكلة ديون تبلغ 26 مليار دولار.

وأوضح الزدجالي اليوم الأحد أن قروض البنوك العمانية ليست جزءاً من الديون التي تسعى دبي العالمية إلى إعادة هيكلتها. ورداً على سؤال عما إذا كان جزء من التعرض للسندات الإسلامية التي أصدرتها شركة نخيل، قال إنه لا يعتقد أن البنوك العمانية تتعامل في أدوات البنوك الإسلامية.

وقال بنك مسقط، أكبر بنك في سلطنة عمان، اليوم إنه متعرض بمبلغ 19.25 مليون ريال عماني (50 مليون دولار) لمجموعة دبي العالمية، في إطار قرض مجمع، وهو تعرض محدود نوعاً ما، مقارنة مع قيمة تعرض بنوك إقليمية ودولية للمجموعة.

وقال الزدجالي quot;هذه القروض، لا تعتبر حتى الآن قروضاً متعثرة، لذلك لا يتطلب الأمر من البنوك تكوين مخصصات لها حتى تأتي مواعيد استحقاقها اعتباراً من منتصف العام المقبلquot;. وأغلق سهم بنك مسقط منخفضاً 5.9 % عند 0.77 ريال.

وقال عادل نصر مدير الوساطة في المتحدة للأوراق المالية في مسقط لرويترز quot;أعتقد أن تعرض بنك مسقط أفضل مما كان متوقعاً.
فـ quot;دبي القابضة لديها حصة تبلغ 15 % في البنك، لذا هناك توقعات بأن تعرضه يمكن أن يصل إلى 50 مليون ريال عمانيquot;.

وتراجع سهم بنك صحار 3.5 %، بعدما قال إنه متعرض للمجموعة بمبلغ 4.3 مليون دولار. وقال بنك مسقط وبنك صحار إن خدمة قروضهما لاتزال مستمرة.

وهبط سهم البنك الوطني العماني، ثالث أكبر بنك في السلطنة من حيث القيمة السوقية، ستة بالمئة، بعدما قال إن تعرضه للمجموعة يبلغ 22.6 مليون دولار.

وقفز سهم بنك ظفار، ثاني أكبر بنك في البلاد، 9.7 % في معاملات هزيلة، بعدما قال إنه ليس متعرضاً للمجموعة، بينما أعلن كل من بنك عمان الدولي والبنك الأهلي العماني أنه ليس متعرضاً لدبي العالمية.

وتعرض البنوك العمانية لمجموعة دبي العالمية محدود بالمقارنة مع البنوك البريطانية، التي أعلنت أربعة منها تعرضاً قيمته الإجمالية خمسة مليارات دولار. وكانت صحيفة فاينانشال تايمز البريطانية نقلت الأسبوع الماضي عن مصرفيين ومستشارين أن رويال بنك أوف سكوتلند هو صاحب أكبر تعرض للمجموعة بما بين مليار وملياري دولار.

وأضافت الصحيفة أن بنوك اتش.اس.بي.سي وستاندرد تشارترد ومجموعة لويدز المصرفية متعرضة للمجموعة بنحو مليار دولار لكل منها.

وفي الإمارات العربية المتحدة، أبلغ مسؤول كبير في بنك أبوظبي التجاري رويترز أن تعرض البنك لدبي العالمية وكيانات مرتبطة بها يدور بين 2.18 مليار و2.45 مليار دولار، بينما قال بنك أبوظبي الوطني إن إجمالي تعرضه للمجموعة يبلغ 345 مليون دولار، وهو أول بنك إقليمي رئيس يقوم بمثل هذا الإعلان.

ولم تعلن بعد شركات دبي قيمة تعرضها، وإن كانت هناك تقارير تقول إن بنك الإمارات دبي الوطني معرض بنحو ثلاثة مليارات دولار. وكان محمد الجاسر محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي (البنك المركزي) قال يوم الجمعة إن تعرض البنوك السعودية لمجموعة دبي العالمية محدود.