لندن: قالت وكالة الطاقة الدولية يوم الجمعة ان نمو الطلب العالمي على النفط سيتسارع العام المقبل مع انتعاش الدول الصناعية والنامية من التراجع الاقتصادي.

وقالت الوكالة التي تقدم النصح لثمان وعشرين دولة صناعية ان الطلب العالمي على النفط سيزيد بنحو 1.5 مليون برميل يوميا أي بنسبة 1.7 بالمئة في عام 2010 الى 86.3 مليون برميل يوميا ومن المتوقع أن يرتفع كذلك معدل نمو الطلب.

ورفعت الوكالة في تقريرها الشهري عن سوق النفط توقعاتها لنمو الطلب لديها على النفط في عام 2010 بالمقارنة بعام 2009 بمقدار 120 الف برميل يوميا قائلة ان زيادة استهلاك الوقود تقودها اقتصادات العالم النامي وكذلك الطلب في الدول الاكثر غنى.

وقال ديفيد فايف رئيس قسم صناعة النفط والاسواق بالوكالة quot;الطلب على النفط يبدو أقوى بعض الشيء. واضاف quot;بالنظر الى عام 2010 يبدو ذلك تعديلا في اتجاه صعودي.quot;

وتتعارض توقعات الوكالة مع توقعات ادارة معلومات الطاقة الامريكية الصادرة هذا الاسبوع والتي خفضت توقعاتها للطلب العالمي على النفط العام المقبل مشيرة الى انتعاش ضعيف لدى مستهلكين رئيسيين مثل الولايات المتحدة.

وقالت الادارة ان الطلب العالمي على النفط في العام المقبل سيبلغ 85.22 مليون برميل يوميا بانخفاض 1.11 مليون برميل يوميا عن توقعات الوكالة.

واضافت الوكالة أن امدادات النفط من الدول غير الاعضاء في أوبك من المتوقع ان تزيد بمقدار 125 الف برميل يوميا هذا العام نتيجة لزيادة انتاج روسيا خاصة من سوائل الغاز.

لكن الوكالة قالت ان الانتاج من خارج أوبك من المتوقع أن ينخفض العام القادم بنحو 265 الف برميل يوميا الى 51.6 مليون برميل يوميا مع تراجع امدادات امريكا الشمالية.

وقالت الوكالة ان انتاج أوبك ارتفع قليلا في نوفمبر تشرين الثاني مدعوما بزيادة كبيرة في انتاج نيجيريا وبلغ انتاج المنظمة الان أعلى مستوياته في عام.

وضخت الدول الاحدى عشرة الاعضاء الملتزمة بأهداف الانتاج - جميع الاعضاء باستثناء العراق - 90 الف برميل يوميا اضافية في نوفمبر مما أدى الى تراجع الالتزام بالمستويات المستهدفة الى نحو 58 بالمئة من 60 بالمئة في أكتوبر تشرين الاول.

وقالت الوكالة ان الطلب على نفط أوبك سيزيد بنحو 500 الف برميل يوميا العام المقبل الى نحو 29 مليون برميل يوميا لكن ارتفاع الطلب يمكن مقابلته بالسحب من المخزونات التي بلغت مستويات تاريخية في الارتفاع.