من قال ان دبي الدولة الوحيدة في العالم التي تعاني من مشاكل شركة، هي quot;دبي العالميةquot;، ولم لا تحول الصحف انتباهها الى ما يحصل بأوروبا الغربية مثلاً؟ لم لا تسلط الصحف، العربية والأجنبية، الضوء على كارثة اليونان المالية التي قد تجر حكومة أثينا نحو الحضيض وربما الفناء؟

برن (سويسرا):تخشى دول الاتحاد الأوروبي ما قد يحصل، لها ولمصارفها، من مستقبل العجز المالي اليوناني، المجهول بعد. ان الأزمة اليونانية قد تختلق مشاكل مالية جدية للمؤسسات الحكومية الايطالية، وعلى رأسها اقليم quot;لومباردياquot; الأغنى بايطاليا، في المقام الأول! وُلد quot;الخيط الأحمرquot; الذي يربط هذا الاقليم باليونان في عام 2002، عندما قررت ادارة اقليم لومبارديا(وعاصمته مدينة ميلانو شمال ايطاليا) اصدار قرض اجباري، مجموعه بليون دولار ويستحق عام 2032.


علاوة على ذلك، اعتنى مصرفان اثنان بعملية الاصدار هذه، هما quot;يو بي اسquot; السويسري وquot;ميريل لينشquot; الأميركي. اعتمد العقد المبرم مع هذين المصرفين على أن تقوم ادارة اقليم لومبارديا بدفع القرض(مع فوائده طويلة المدى) على شكل أقساط شهرية الى المصرفين. من جانبهما، يعمل المصرفين على وضع المال الايطالي في صندوق استهلاك (Sinking Fund) سيتم تسليم كل ما يتراكم داخله من مال الى اقليم لومبارديا في عام 2032. بالطبع، فان المصرفين لن يقفان مكتوفي الأيدي أمام هذه الأقساط الشهرية التي تم استخدامها للاستثمار في سندات وأسهم دولية. في حال قاد صندوق الاستهلاك استثمارات quot;خاطئةquot; فان هذا الاقليم الايطالي المسؤول الوحيد عن تحمل الخسائر. بين الاستثمارات الخاطئة، التي خاضها المصرفين، ثمة 115 مليون يورو خصصت لشراء سندات حكومية يونانية. ما يعني انه في حال quot;طارتquot; أثينا فان اقليم لومبارديا قد تطير بعض أصوله معها!


في سياق متصل، تشير مصادر مقربة من مصرف التسويات الدولية (Bri)، ومقره الرئيسي بمدينة quot;بازلquot; السويسرية، الى quot;ايلافquot; الى أن انكشاف المصارف الايطالية على المؤسسات المالية والشركات، باليونان، مجموعه 7.786 بليون دولار، في نهاية شهر يونيو(حزيران) الماضي. وهذا لا شيء مقارنة بما يحصل مع دول أوروبية أخرى لا بل انه لا يقلق أبداً حكومة روما. فالمصارف الألمانية منكشفة على اليونان لما مجموعه أكثر من 300 بليون دولار تليها المصارف النمساوية(117 بليون دولار) ثم الفرنسية(37 بليون دولار) واللوكسمبورغية(33 بليون دولار) والايرلندية(22).