بكين: قالت وسائل إعلام رسمية ليوم السبت ان الصين تجاوزت بالفعل في الاشهر العشرة الاولى من العام هدفها لعدد الوظائف الجديدة في 2009 مما يعطي مؤشرا جديدا على خروج البلد من الازمة الاقتصادية العالمية.

وقالت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) نقلا عن وزارة الموارد البشرية والضمان الاجتماعي إن الصين أوجدت 9.4 مليون وظيفة في المدن على مدة الاشهر العشرة الاولى من العام متجاوزة بذلك هدف الحكومة لخلق تسعة ملايين فرصة عمل جديدة في العام بأكمله.

وأضافت أن نحو 4.4 مليون عامل عثروا على وظائف جديدة بعد تسريحهم في الفترة من يناير كانون الثاني الى أكتوبر تشرين الاول أي نحو 88 في المئة من هدف الصين للعام بأكمله البالغ خمسة ملايين.

وتفيد تقديرات المسؤولين أن أكثر من 20 مليون عامل مهاجر فقدوا وظائفهم عندما وصل تأثير الازمة المالية العالمية الى الاقتصاد الصيني مما جعل خلق الوظائف أحد أولويات الحكومة ضمن انفاقها التحفيزي.

كانت وزارة الموارد البشرية توقعت يوم الثلاثاء أن يوفر الانفاق التحفيزي الصيني 24 مليون فرصة عمل على الاقل وذلك في أكثر توقعات سوق العمل تفاؤلا منذ تفجر الازمة المالية في العام الماضي.

ويعد تحسن التوظيف شرطا أساسيا لكي تسحب بكين اجراءات تنشيط النمو وتيسير الائتمان التي اعتمدتها عندما نال الاضطراب المالي العالمي من صادرات الصين ودفع المصانع الى الاستغناء عن ملايين الوظائف.