قالت دبي اليوم الإثنين إنَّ أبوظبي تدخلت لمساعدتها بضخ عشرة مليارات دولار جرى تخصيص 4.1 مليار دولار منها لمجموعة دبي العالمية المتعثرة والمملوكة لحكومة دبي من أجل سداد التزامات فورية. وكانت هذه الخطوة هي آخر الحلول المتوقعة المتاحة لدبي بعد أن طلبت في 25 نوفمبر/تشرين الثاني تجميد سداد 26 مليار دولار ديون مستحقة على مجموعة دبي العالمية الامر الذي أثار فزع الاسواق وهز صورة الامارة كمركز تجاري اقليمي.


إيلاف - وكالات:
قال رئيس اللجنة المالية العليا لدبي في بيان نشرته وكالة الانباء الاماراتيه quot;وامquot; quot;استطاعت حكومة دبي توفير دعم مالي مهم وحيوي من حكومة أبوظبي ومصرف الامارات المركزي وذلك بعد سلسلة من المشاورات الوثيقة في هذا الشأن، أسفرت عن قيام حكومة ابوظبي بتوفير دعم مالي قدره 10 مليارات دولار لصالح صندوق دبي للدعم المالي والذي سيتم استخدامه لتغطية بعض الالتزامات المترتبة على دبي العالميةquot;. وأضاف البيان: quot;كاجراء أولي تجاه هذا الدعم الجديد خصصت حكومة دبي 4.1 مليار دولار لتستخدم في سداد الصكوك المستحقة هذا اليوم وسيخصص المبلغ المتبقي من الدعم في تسديد الفوائد والمصاريف التشغيلية لمؤسسة دبي العالمية حتى تاريخ 30 أبريل/نيسان 2010 شريطة نجاح المؤسسة في مفاوضاتها بشأن اعادة جدولة ديونها كما تم الاعلان عن ذلك مسبقًاquot;.


كما جاء في البيان: quot;ان امارة دبي شأنها في ذلك شأن جميع مراكز المال العالمية واجهت تحديات اقتصادية كبيرة في الفترة الاخيرة متأثرة بالاسواق العقارية العالمية والمحلية، ولقد أعلنت مؤسسة دبي العالمية في وقت سابق أنها قد لا تستطيع الوفاء بالتزاماتها بشكل كامل في مواعيد استحقاقها، ومنذ ذلك الوقت عكفت الحكومة على اتخاذ العديد من الاجراءات الشاملة لمعالجة هذا الوضع وذلك بهدف تأكيد الثقة والاستقرار في اقتصاد امارة دبيquot;.


وبيّن البيان أن حكومة دبي وبشكل خاص ركزت على معالجة قلق دائني دبي العالمية وللمساعدة في ذلك تعلن حكومة دبي اليوم أن المبلغ المتبقي من الدعم المقدم سيستخدم في تلبية الالتزامات للدائنين الحاليين والمقاولين، وسيتم البدء بمفاوضة المقاولين المتأثرين خلال الفترة القصيرة القادمة.كما أكد البيان ان مصرف الامارات المركزي وعلى ضوء تثمينه للمشاورات الوثيقة التي تمت مع حكومة أبوظبي قد أعلن وبشكل واضح أنه على استعداد لتوفير الدعم للبنوك المحلية في دولة الامارات العربية المتحدة.وأكد مصدر حكومي أن البنك المركزي سيكون مستعدًا لضخ سيولة في البنوك وفقا لما تتطلبه الحاجة في ما يتعلق بتعرضها لمخاطر بشأن شركة دبي العالمية او اي شركات متصلة بها.
وأخيرًا أكد البيان ان حكومة دبي ستعلن اليوم عن عدد من التدابير القانونية التي ستمكن دبي العالمية من اعادة الهيكلة الشاملة لها ولشركاتها والتي ترتكز الى أفضل المعايير المقبولة دوليًّا والتي من شأنها أن تحقق الشفافية وحماية الدائنين. وسيتم اللجوء لهذه التدابير في حال عدم توصل دبي العالمية والشركات التابعة لها الى اتفاق بشأن جدولة الديون المتبقية. وقال الشيخ احمد بن سعيد ال مكتوم ان دبي كانت وستبقى مركزًا ماليًا عالميًا قويًا ونابضًا بالحياة، وان أفضل الايام لم تأت بعد وستبقى حكومة دبي ملتزمة بمعايير عالية المستوى وبجميع التزاماتها. ونحن واثقون بنموذجنا الاقتصادي وبتعافي اقتصادنا وقوته على المدى الطويل وأن الخطوات التي تم اتخاذها اليوم قد جاءت منسقة مع تطوير السوق لدينا ونحن نؤمن أنها ستخدم مصالحنا ومصالح جميع الشركاء.

تسديد ديون وقرارات جديدة
وبعد القرار قالت شركة نخيل العقارية انها ستفي بالتزاماتها من الصكوك الاسلامية لعام 2009 خلال 14 يومًا لتتفادى بذلك التخلف عن السداد بعد أن تدخلت حكومة أبوظبي لمساعدتها ماليًا. وفي بيان مقتضب على موقع بورصة ناسداك دبي على الانترنت قالت نخيل انها ستستخدم الاموال التي قدمها صندوق دبي للدعم المالي في سداد صكوك اسلامية بقيمة 4.1 مليار دولار تستحق يوم 14 ديسمبر كانون الاول. فيما قالت مجموعة دبي العالمية المثقلة بالديون انه يتعين عليها التوصل الى اتفاق مع الدائنين لوقف المطالبة بسداد الديون وذلك للحصول على مساعدة مالية لتغطية رأس المال العامل ونفقات الفوائد، وقالت في بيان انها ستواصل العمل مع الدائنين الماليين للتفاوض على اتفاقية وقف المطالبة بسداد الدين بطريقة منظمة.واضافت المجموعة أنه اذا جرى التفاوض بشكل ناجح على اتفاق وقف المطالبة بالسداد فان لديها تأكيدات بأن حكومة دبي ستقدم الدعم المالي من خلال صندق دبي للدعم المالي لضمان استمرار المشروعات الرئيسية

اطار عمل جديد
كما أعلن مصدر مقرب من حكومة دبي ان دبي ستنشئ اطار عمل جديدًا للافلاس يستمد بعض جوانبه من الممارسات الاميركية والبريطانية وذلك تحسبًا لان تحتاج مجموعة دبي العالمية إلى طلب الحماية من الدائنين. واضاف أن قانون الافلاس سيأخذ شكل مرسوم تصدره دبي مستمد من القوانين الامريكية والبريطانية.
كما بيّن ان دبي ستدرس بيع أصول بعد أن حصلت على عشرة مليارات في صورة مساعدات من أبوظبي رغم أن دبي حصلت على هذه الاموال دون شروط.
وقال المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه في مؤتمر عبر الهاتف مع الصحافيين quot;هناك شريكان سيعملان معًا كشريكين لمساعدة بعضهما البعض بشكل عام ولمساعدة دولة الامارات العربية المتحدةquot;.