القاهرة:أعلنت فرانس تليكوم يوم الاثنين في الصحف تفاصيل عرضها لشراء الاسهم القائمة في الشركة المصرية لخدمات التليفون المحمول (موبينيل) محددة القيمة الكلية للاسهم عند 12 مليار جنيه مصري (2.2 مليار دولار). وتعرض أوارنج بارتيسيباشينز الوحدة التابعة لفرانس تليكوم شراء اسهم التداول الحر في موبينيل والتي هي محل نزاع بين مساهميها الرئيسيين فرانس تليكوم وأوراسكوم تليكوم بقيمة 245 جنيها مصريا لكل سهم.

وتبدأ فترة سريان العرض لكامل الاسهم في 15 ديسمبر كانون الاول وتنتهي عند اغلاق جلسة التداول يوم 14 يناير كانون الثاني.ونشر اعلان بالصحف بعد صدور قرار من الهيئة العامة للرقابة المالية يوم الخميس باقرار عرض فرانس تليكوم. وكانت الرقابة رفضت ثلاثة عروض سابقة.وفي عام 2007 لجأت اوراسكوم للتحكيم بشأن النزاع الخاص بموبينيل وفي ابريل نيسان قضى التحكيم بان تشتري فرانس تليكوم حصة اوراسكوم في الشركة القابضة التي تمتلك 51 في المئة من موبينيل بمبلغ 273 جنيها لكل سهم تملكه الشركة القابضة.

لكن الاتفاق لم يستكمل بسبب الخلاف حول ما اذا كان هذا السعر ينطبق على الاسهم الاخرى.وتملك أوراسكوم تليكوم نحو 35 بالمئة في موبينيل موزعة بين حصتها في الشركة القابضة وملكيتها المباشرة. وتملك فرانس تليكوم نحو 36 بالمئة في موبينيل من خلال حصتها في الشركة القابضة.وكانت الهيئة رفضت ثلاثة عروض من الشركة الفرنسية قائلة ان السعر كان منخفضا جدا.ولكن الهيئة قالت يوم الخميس انها وافقت على وجهة نظر فرانس تليكوم القائلة بأن اسهم الشركة القابضة كانت قيمتها أعلى من الاسهم الاخرى لان الشركة القابضة حصلت على ارباح لم توزعها وأنها تقاضت مصاريف الادارة.