القاهرة: قال وزير الاتصالات المصري طارق كامل اليوم الثلاثاء إن مصر تعمل على إعداد خطة تتكلف مليار دولار، لزيادة انتشار خدمات الانترنت فائق السرعة إلى أربعة أمثاله في السنوات الأربع المقبلة، ليصل إلى أربعة ملايين أسرة.

وأضاف كامل للصحافيين أن مصر بحاجة لاستثمار مليار دولار خلال السنوات الأربع المقبلة، لتعزيز انتشار الخدمات فائقة السرعة، في إطار خطة سيعلنها الوزير في الربع الأول من 2010 لتعزيز الوصول إلى الخدمة في مصر. وتعزز الحكومة البنية التحتية للانترنت فائق السرعة، بهدف جذب الشركات الأجنبية، ومن بينها مراكز الاتصالات، للاستفادة من قوة العمالة الرخيصة نسبياً التي تجيد اللغات الأجنبية.

وقال كامل إن معظم الاستثمارات ستكون في خدمات تجمع بين الخدمات السلكية واللاسلكية والهواتف المحمولة في المناطق الريفية والمدنية على حد سواء. وأضاف أن مصر استثمرت في الكابلات الدولية للانترنت فائق السرعة، الأمر الذي سيضاعف طاقة الكوابل الممتدة إليها بمثلين أو ثلاثة أمثال من 60 جيغابيت في الثانية حالياً في النصف الثاني من 2010.

وأكد أن الحكومة تعمل على وصول خدمات الانترنت فائق السرعة إلى 20 % من السكان، وهو ما يعني زيادة توصيل هذه الخدمات من مليون أسرة إلى أربعة ملايين أسرة.