لندن: ارتفعت الاسهم الاوروبية صباح الثلاثاء وتصدرت فودافون المكاسب بعدما أعلنت عن عائدات أفضل من المتوقع في حين تراجعت بي.بي بعد نتائج مخيبة للآمال.

وبحلول الساعة 0817 بتوقيت جرينتش ارتفع مؤشر يوروفرست 300 لاسهم الشركات الاوروبية الكبرى 0.6 في المئة الى 781.62 نقطة.

وكان قطاع اتصالات الهاتف المحمول أبرز الرابحين على المؤشر. وارتفع سهم فودافون 4.6 في المئة بعدما فاقت عائدات الربع الثالث من السنة المالية التوقعات ورفعت الشركة تقديراتها لتعكس تحركات مواتية في سعر الصرف.

وقال جاستن أوركوهارت ستيوارت مدير سفن لادارة الاستثمار quot;اجمالا يبدو الوضع أكثر ايجابية بقليل في أوروبا لكني لا أرى هذا بالضرورة اتجاها عميقا يمكنك التعويل عليه في الوقت الراهن. سيظل هناك الكثير من الضعف.quot;

وكان لاسهم شركات الطاقة أكبر تأثير سلبي على المؤشر. وفقد سهم بي.بي 2.3 في المئة بعدما قالت ان صافي ربح الربع الاخير من العام الماضي تراجع الى 2.587 مليار دولار وجاء دون التوقعات بسبب انهيار أسعار النفط وخسائر كبيرة في وحدتها الروسية.

وفي وقت لاحق من الجلسة سيرقب المستثمرون بيانات تعاقدات بيع المنازل الامريكية لشهر ديسمبر كانون الاول والمقرر صدورها الساعة 1500 بتوقيت جرينتش. وتوقع خبراء الاقتصاد في مسح لرويترز استقرارها دون تغيير مقارنة مع تراجع بلغ أربعة بالمئة في الشهر السابق.

وفي أنحاء أوروبا ارتفع مؤشر فايننشال تايمز 100 في بورصة لندن 0.02 في المئة وتقدم مؤشر داكس لاسهم الشركات الالمانية الكبرى في بورصة فرانكفورت 0.4 في المئة.

وزاد مؤشر كاك 40 في بورصة باريس 0.4 في المئة.