نيويورك: ارتفعت العقود الآجلة للنفط الخميس في إطار صعود أوسع في مختلف الأسواق، بفعل آمال بأن تساعد خطة إدارة الرئيس الأميركي باراك أوباما، لدعم النظام المالي، البنوك على وقف الخسائر واستنئاف الإقراض.

وقال أعضاء في مجلس الشيوخ الأميركي يعكفون على وضع تفاصيل صفقة الإنقاذ إنهم اتفقوا على أنها ينبغي أن تكون قريبة من المبلغ الذي يريده أوباما، وهو 800 مليار دولار.

وأنهى الخام الأميركي الخفيف للعقود تسليم مارس جلسة التعاملات في بورصة نايمكس في نيويورك مرتفعا 85 سنتاً إلى 41.17 دولار للبرميل.

وفي لندن، صعد خام القياس الأوروبي مزيج برنت 2.13 دولار، ليغلق على 46 ر46 دولار للبرميل.

وكان النفط تراجع في وقت سابق، عندما أذكت بيانات اقتصادية ضعيفة المخاوف من انكماش الطلب على الوقود.

وأدّت الأزمة المالية العالمية إلى تراجع الطلب وارتفاع مخزونات الوقود، وهو ما دفع سعر النفط للهبوط بأكثر من 100 دولار للبرميل من أعلى مستوى له على الإطلاق فوق 147 دولاراً للبرميل الذي سجله في يوليو الماضي.

وأظهرت بيانات إدارة معلومات الطاقة الأميركية أمس الأربعاء أن مخزونات النفط الخام في الولايات المتحدة، أكبر مستهلك للطاقة في العالم، قفزت الأسبوع الماضي 7.2 مليون برميل، لتصل إلى أعلى مستوى لها في 18 شهراً، متجاوزة توقعات المحللين بزيادة قدرها 2.8 مليون برميل.

ووافقت منظمة البلدان المصدرة للبترول quot;أوبكquot; على تخفيضات إنتاجية حجمها الإجمالي 4.2 مليون برميل يومياً منذ سبتمبر.

وقد تقرّر أوبك خفضاً إنتاجياً إضافياً في اجتماعها الشهر المقبل، وقال مصدر في المنظمة إن خفضاً قدره مليون برميل يومياً ربما تجري مناقشته.